أساسيات في تداول النفط الخام


لمن يرغبون بدخول عالم التداول والتعرف على أهم الأساسيات في سوق تداول النفط هناك ثلاثة أنواع رئيسية للنفط وهي النفط الخام وخام برنت و أوبك وللتعرف أكثر على تداول النفط لابد من التعرف على الأنواع الثلاثة .


· النفط الخام هو النفط غير المكرر ويستخدم لإنتاج البزين والديزل والبتروكيماويات ويتتبعه كثير من المتداولين وخبراء الإقتصاد.

· خام برنت ثاني أكثر شعبية للتداول ويعمل كمعيار لأسعار النفط .

· سلة أوبك وهي واحدة من اللاعبين الرئيسيين في صناعة النفط، ونفط أوبك مزيج من سبعة أنواع مختلفة من النفط الخام

مقارنة أنواع النفط في التداول: برنت مقابل خام غرب تكساس WTI

في حين أن كلا من خام برنت و خام غرب تكساس الوسيط من الأدوات الشائعة للتداول، إلا أن هناك خمسة اختلافات رئيسية بين النفطين:

1. موقع الاستخراج: يتم استخراج و إنتاج خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة بينما يتم استخراج خام برنت إلى حد كبير من حقول النفط في بحر الشمال.

2. الفرق الجيوسياسي: غالباً ما تتأثر أسعار النفط بالنشاط السياسي، مما قد يعني أن الوضع السياسي في المناطق التي يتم استخراج النفط فيها يمكن أن يؤثر على الأسعار و نشاط تداول النفط.

3. التركيب و المحتوى: تؤثر تركيبة النفط أيضاً على سعر خام غرب تكساس الوسيط و برنت، و خصوصاً محتوى الجاذبية API و الكبريت. محتوى خام غرب تكساس الوسيط هو 0.24٪ ، مقابل برنت بنسبة 0.37٪ ، مع انخفاض الكبريت مما يخلق نفط أكثر حلاوة و أسهل في التكرير.

4. خيارات تداول النفط: لدى Brent و WTI أيضاً خيارات تداول مختلفة، بما في ذلك العقود المستقبلية و العقود مقابل الفروقات. تتم إدارة العقود المستقبلية لكل نفط في بورصات مختلفة (خام غرب تكساس الوسيط عبر بورصة نيويورك، و برنت عبر بورصة الانتركونتيننتال) ، في حين أن العديد من وسطاء العقود مقابل الفروقات سيوفرون خيار التداول من خلال نفس الوسيط و المنصة.

5. أسعار نفط برنت وخام غرب تكساس الوسيط: من الناحية النظرية، يجب أن يتداول خام غرب تكساس الوسيط بسعر أقل من خام برنت، و لكن هذا ليس هو الحال دائماً. السبب هو العرض و الطلب، حيث زاد العرض خلال ثورة الصخر الزيتي في أوائل العقد الأول من القرن العشرين، مما تسبب في انخفاض الأسعار.

أهم العوامل المؤثرة على سعر تداول النفط:

· الزيادة أو النقصان في المعروض من قبل منتجي النفط.

· الزيادة أو النقصان في الطلب من قبل مستخدمي النفط و المستوردين.

· الإعانات لشركات النفط أو شركات الطاقة الأخرى.

· السياسة الدولية (الاتفاقات المبرمة بين الدول)

· السياسة الداخلية لمنتج النفط.

· امدادات النفط في جميع أنحاء العالم.

· المنافسة من مصادر الطاقة الأخرى.

· التوترات الجيوسياسية وانعدام الأمن (يميل إلى زيادة الأسعار ).


طريقة تداول النفط :


يعتبر النفط سوقاً مثيراً للاهتمام، حيث يوجد به عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التداول و الاستثمار. و يشمل ذلك الاستثمار في شراء النفط الخام، و أسهم النفط، و تداول العقود الآجلة للنفط، و الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة للنفط، و تداول عقود الفروقات النفطية.


لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)