أسعار النفط تترقب معدلات إصابات كورونا في الدول النامية


انخفضت أسعار النفط بعد مخاوف من ازدياد معدل اصابات كورونا في البلدان النامية، مما يؤثر على توقعات النمو العالمي.


وذكر وزراء مالية دول مجموعة العشرين يوم السبت الماضي أنه من الضروري حصول الدول النامية على كميات عادلة من لقاح كوفيد-19 لدعم تعافي الاقتصاد العالمي. وقد ازداد معدل الاصابات اليومي في تسع وستين دولة حول العالم، ليسجل 478 ألف إصابة يومية.


وكان خام برنت تسليم سبتمبر/ أيلول قد انخفض 25 سنتاً بنسبة 0.5% إلى 75.20 دولار للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس/ آب 33 سنتاً بنسبة 0.4% إلى 74.23 دولار للبرميل.


وكانت أوبك+ قد أخفقت في الوصول إلى اتفاق بخصوص زيادة الانتاج يوم الثلاثاء الماضي، نتيجة رفض الإمارات تمديد تخفيضات إنتاج أوبك+ لمدة 8 أشهر أخرى. وهذا ما أدى إلى انخفاض سعر الخامين القياسيين إلى أدني مستوي خلال 3 أسابيع.


قبل ذلك كان النفط قد سجل أعلى مستوياته خلال سنوات، وقفز خام غرب تكساس الوسيط ليلامس قمة عام 2014 في السادس من يوليو/ تموز الجاري. وتأتي تلك الزيادة بسبب ارتفاع الطلب العالمي و شح المعروض. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم السبت الماضي أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قد هبطت 6.9 مليون برميل خلال أسبوع، في حين كان الانخفاض المتوقع هو 4 ملايين برميل فقط.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)