top of page

الأسواق على وشك الحصول على دليل قوي حول موعد خفض أسعار الفائدة الأوروبية



سيجتمع البنك المركزي الأوروبي مرة أخرى هذا الأسبوع وسط انخفاض التضخم و انتعاش طفيف في النشاط الاقتصادي والفهم العام بأن تحركه التالي لسعر الفائدة سيكون هبوطيًا.

والسؤال الوحيد الحقيقي بالنسبة للأسواق هو: متى سيحدث ذلك؟

قبل بضعة أشهر كانت الأسواق مقتنعة بأن اجتماع مارس 2024 سيكون هو الاجتماع المنشود ولكن من الواضح أن هذا لم يعد هو الحال  إذن ما هو المرجح الآن؟

قال ديرك شوماخر مراقب البنك المركزي الأوروبي في ناتيكسيس في مذكرة بحثية: على عكس الاجتماعات السابقة فإن مسألة توقيت خفض سعر الفائدة ستكون الآن على جدول الأعمال.

و من المرجح أن تظهر توقعات الموظفين المحدثة مراجعة هبوطية للتضخم لهذا العام مما يعزز الإشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي يقترب من خفض أسعار الفائدة.

وأظهرت القراءات الأخيرة لأسعار المستهلك تباطؤ التضخم الرئيسي إلى 2.6% في فبراير 2024 لكن أسعار الخدمات ارتفعت بنسبة 3.9% خلال الشهر.



علاوة على ذلك تأتي ضغوط الأسعار المستمرة الأخرى مثل الإضراب المستمر في ألمانيا وهو علامة واضحة على أن الأجور ربما لا تزال في ارتفاع.

وقال مارك وول من دويتشه بنك في مذكرة بحثية: كانت المفاجأة الأساسية في الاتجاه الصعودي في الخدمات والتي سيفسرها البنك المركزي الأوروبي على أنها أكثر محلية وبالتالي أكثر تحذيرًا للسياسة النقدية.

وأضاف أيضا أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن وتيرة التضخم الأساسي على المدى القصير قد تراجعت إذا كان هناك أي شيء فقد يكون أقوى قليلا. 

ومع كون الاقتصاد في منطقة اليورو في مجمله أكثر مرونة مما كان يعتقد في البداية في نهاية العام الماضي فإن الضغط أقل على البنك المركزي الأوروبي لخفض أسعار الفائدة بسرعة. 

وقد أظهرت مؤشرات مديري المشتريات الأخيرة (مؤشر مديري المشتريات) تحسنا في المعنويات الاقتصادية مع عودة مكون الخدمات إلى ما فوق 50 مما يشير إلى توسع هذا القطاع وليس الانكماش.

ولهذا السبب تحولت توقعات السوق إلى شهر يونيو لإجراء أول خفض لسعر الفائدة.



وقال هولجر شميدينج كبير الاقتصاديين في بيرينبيرج في مذكرة بحثية: من المرجح أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي نهجًا حذرًا لأنه لن يرغب في التراجع عن التقدم الذي أحرزه في مكافحة التضخم على المدى المحلي نحو الهدف.

وبالتالي نتوقع أن ينتظر البنك المركزي الأوروبي حتى يونيو/حزيران لإجراء أول خفض لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

ويعتمد عدد التخفيضات التي ستتبع في أسعار الفائدة بالطبع على البيانات.

وسوف يتم تقديم لمحة صغيرة عن المستقبل في المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس إلى جانب جولة جديدة من توقعات الموظفين.




للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)

للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي (اضغط هنا)

Comentarios


bottom of page