التحليل الفني في الفوركس (1)


التحليل الفني: هو أشهر انواع التحليل المتبع للحصول على المعلومات في أسواق التداول، ويتم فيه فحص الرسوم البيانية وذلك في محاولة للعثور على أنماط الأسعار التي توفر ادلة على حركة الأسعار المستقبلية، يعتمد التحليل الفني بشكل أساسي على بيانات الأسعار السابقة.


يندرج تحت مسمى التحليل الفني نظريات عدة مثل نظرية موجات اليوت، ونظرية وايكوف، ونظرية داو التي يبنى عليها جميع النظريات السابقة.

ومن الأدوات التي قد يلجأ إليها المحللون الفنيون، هي استخدام المؤشرات الفنية كأداة مساعدة في بعض الاستراتيجيات مثل المتوسطات المتحركة التي تستخدم لتحديد الاتجاه، ومؤشرات التذبذب التي تقيس الزخم مثل مؤشر الماكد

من خلال الجمع بين الأدوات الفنية المختلفة، يمكن لتجار الفوركس إجراء تحليل مفصل للرسم البياني والحصول في نهاية المطاف على أفضل فرص التداول.

أدوات التحليل الفني

كما ذكرنا أعلاه، أن التحليل هو أكثر طرق التحليل شهرة وأوسعها انتشارا، وذلك هو السبب في كثرة الأدوات المستخدمة به، والتي يتم تطويرها بشكل مستمر، ومن أشهر هذه الأدوات.

الدعوم والمقاومات

إذا كنت ترغب في تعلم التحليل الفني، يجب أن تبدأ به هو الدعوم والمقاومات، والفكره في أنه يُفضل البدء بتعلمها، هو أن معظم استراتيجيات التحليل الفني تبى عليها بشكل أساسي خصوصا الاستراتيجيات طويلة المدى، وذلك لأن حركته تتوافق معها بشكل كبير ،فإذا أنشأ السعر قمة عند سعر صرف معين، فعندما يرجع السعر إلى هذا المستوى في المستقبل فإنه من المتوقع أن يحدث ارتداد له بالقرب منه،و في بعض الأحيان يكسر السعر المستوى ويواصل تقدمه، وعلى ذلك قد يلجأ البعض إلى استخدامها كمناطق دخول وخروج من الصفقات

خطوط الاتجاه

الترند أو الاتجاه صديق المُتاجر، هذه هي أول جملة يتعلمها المتداول في التحليل الفني، والتي تعني أنه لا يجب عليك اتخاذ قرار فتح أو إغلاق الصفقة إلا قبل النظر إلى خط الاتجاه،. يعمل خط الاتجاه كدعم ومقاومة قطريين بمعنى أنه يربط مجوعة قمم و / أو مجموعة من قيعان حركة السعر، اعتمادًا على اتجاه الاتجاه العام، ذكرنا أعلاه أن الدعوم مستويات مهمة جدا لحركة الأسعار، ومن الطبيعي أن تزداد أهمية الدعوم والمقاومات عندما تكون مجتمعة معا.

لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)