التنبؤ بحركة السعر والدعوم والمقاومات


إذا كنت تريد أن تتعلم التداول والفوركس فما عليك إلا فهم الدعوم والمقاومات لأنها واحدة من أهم أدوات التحليل الفني بل هي أهم أداة يجب أن نتقنها جيداً عند تعلم التحليل الفني.

الدعم والمقاومات support & resistance:

تساعدنا على إستنباط ما سيحدث لحركة الأسعار في المستقبل وهي من المستويات المهمة على الرسم البياني كما أنها أدة قوية ومهمة وبسيطة جداً.


الدعم: ويكون أسفل السعر يرسم على قاعه باللون الأخضر وعندما يصل السعر إليه يرتد منه لأعلى ويسمى بالدعم لأنه يدعم الأسعار .


المقاومة: وتكون أعلى السعر وترسم على قمته باللون الأحمر وعندما يصل السعر إليه يرتد منه لأسفل ويسمى بالمقاومة لأنه يقاوم صعود السعر ويجعله يهبط.


نقوم برسم خط أفقي على القاع الذي يكونه الزوج عند الرقم واحد وهذا الخط يسمى بالدعم لأن وصول الزوج إليه مرة أخى فالإحتمال الأكبر أنه سيرتد منه لأعلى مرة أخرى

وعندما يصل الزوج مرة أخرى إلى مستوى الدعم والمرسوم عند الرقم إثنين وثم يصعد منه يمكن أن نستفيد منه بالشراء





كيفية التنبؤ بحركة السعر و رسم المقاومة

يقوم السعر بعمل قمة عند الرقم واحد ثم يهبط فنقوم برسم خط أفقي على القمة التي كونها السعر وهذا الخط يسمى بالمقاومة لأنه إذا وصل الزوج لهذا الخط مرة أخرى فالإحتمال أنه سيرتد منه لأسفل


وعندما يصل الزوج لمستوى المقاومة المرسومة عند الرقم إثنين ومن ثم يهبط منه فيمكننا الإستفادة بالبيع من خط المقاومة الذي رسماه سابقاً عن الرقم إثنين .


حالة كسر وإختراق الدعم

قاعدة ثابتة:

عند كسر وإختراق الدعم لأسفل فإنه يصبح مقاومة، ويعامل بعد ذلك كالمقاومة من حيث المسمي والتأثير.


ملاحظة 1 : يصبح خط الدعم أعلى السعر عند الرقم ثلاثة وتسمى هذه كسر الدعم لأسفل وبذلك يكون أصبح لدينا خط مقاومة يمكننا من خلاله التنبؤ بالهبوط كلما وصل إليه.


ملاحظة 2 : عندما يصل الزوج مرة أخى الى خط المقاومة أو الدعم السابق نصل للرقم أربعة ويمكننا التنبؤ بالهبوط لأن السعر يكون عند مستوى مقاومة.


حالة اختراق (كسر) المقاومة

قاعدة ثابتة: عند اختراق (كسر) المقاومة لأعلى فإنها تصبح دعم وتعامل بعد ذلك كالدعم من حيث المسمي والتأثير.


في المثال السابق


- عند الرقم 1 وجدنا أن الزوج قام بعمل قمة فرسمنا خط المقاومة على القمة المتكونة.

- وعند الرقم 2 عندما وصل الزوج إلى خط المقاومة و توقعنا الارتداد والهبوط للسعر وذلك الذي حدث بالفعل.

- أما عند الرقم 3 وجدنا أن خط الدعم أصبح أسفل السعر (كسر المقاومة لأعلى) فإنه بذلك يكون قد أصبح خط دعم ويمكننا التنبؤ بالصعود السعر كلما وصل إلية كما بالرقم 3.