الدولار يرتفع مع توسع أزمة الطاقة


ارتفع الدولار الأمريكي اليوم الاثنين، بعد بيانات النمو الصينية التي أتت دون المتوقع، بالإضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة.


وكان الناتج المحلي الإجمالي الصيني، قد نما في الربع الثالث 2021 بنسبة 4.9% وهو ما يعتبر مخيبا للآمال مع ارتفاع النشاط الصناعي بأقل من المتوقع في سبتمبر. وجاء ذلك دون التوقعات بنمو بنسبة 5.2% وفقًا لمحللين استطلعت رويترز آراءهم.


وتعتبر هذه أبطأ وتيرة لنمو الاقتصاد الصيني خلال عام، إذ تأثر بنقص الكهرباء واختناقات سلسلة التوريد والتقلبات الرئيسية في سوق العقارات وزيادة الضغط على صانعي السياسة لبذل المزيد لدعم التعافي المتعثر.


جاء ذلك وسط أزمة الطاقة التي تعاني منها أوروبا وشرق آسيا، والتي قفزت بأسعار النفط والغاز. وهذا ما أثار قلق المستثمرين من أن التضخم سيرفع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي.


وصعد مؤشر الدولار 0.1% إلى 94.102 قرب أعلى مستوى له عام الذي بلغه الأسبوع الماضي عند 94.563.


في التعاملات الآسيوية، فارتفع الدولار بنحو 0.2% مقابل اليورو ونحو 0.1% مقابل الين ليدفع العملة اليابانية إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات.


وصعد الدولار في أحدث تداول له ليصل إلى 114.35 ين و1.1579 مقابل اليورو، واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.3734 دولار ليقل قليلا عن 1.3773 دولار الذي سجله يوم الجمعة وهو أعلى مستوى له في شهر.


وقفز الدولار النيوزيلندي قرابة 0.5% إلى 0.7105 في أعلى مستوى له في شهر قبل أن يتراجع إلى 0.7071 دولار بعد ارتفاع التضخم الفصلي لأعلى مستوى في عشر سنوات.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)

إشترك في قناتنا على تيليغرام لتصلك الأخبار بشكل يومي:t.me/alamiyafx