الدولار عند أقل مستوياته في خمس شهور




بقي الدولار الأمريكي عند أقل مستوياته منذ خمس أشهر، بعد التوقعات بتخفيف سياسة التيسير النقدي التي يتبعها الاحتياطي الفدرالي منذ 15 شهراً، لكن هذه التوقعات لم تحدث.


حيث انخفض مؤشر الدولار أمس الثلاثاء عند الساعة 21:35 بتوقيت إسطنبول، بنسبة 0.23% عند 89.635 نقطة. ويقيس مؤشر الدولار العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسة منافسة. وفي وقت سابق من التعاملات، انخفض المؤشر بنسبة 0.35% ليسجل 89.523 نقطة وهو أدنى مستوى للدولار من 5 يناير/ كانون الثاني الماضي.


وقد أيد بعض أعضاء لجنة السياسات النقدية الأمريكية تخفيف سياسة التيسير النقدي التي يتبعها الفدرالي، لكن تصريحات العديد من مسؤوليه أكدت أنه لا تغيير في السياسة النقدية على المدى القريب، مبررين ذلك باستمرار تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد.


ويحافظ الفدرالي على سعر فائدة قريب من الصفر، وبرنامج واسع لشراء السندات بنحو 120 مليار دولار شهرياً، منذ مارس/ آذار 2020 وذلك في محاولة منه لتوفير أكبر قدر من السيولة للحكومة الاتحادية و الشركات.


وأظهر تقرير فرع الفدرالي في ولاية نيويورك بأن محفظة الأصول لديه ارتفعت إلى 8 ترليون دولار الأسبوع الماضي، بعد أن كانت 4.1 ترليون دولار بداية 2020. وتوقع التقرير أن ترتفع الأصول إلى 9 ترليون دولار نهاية 2021، في ظل عمليات شراء السندات بالوتيرة الحالية، وهو ما يعني استمرار الضغوط على العملة الأمريكية.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)