ما هو أمر أخذ الربح "Take Profit" في تداول الفوركس؟



أخذ الربح أو Take Profit يطلق على أحد أهم المستويات السعرية المحسوبة مسبقاً. هو نوع من الأوامر المعلقة والتي يتم إدخالها لإغلاق صفقة رابحة بمجرد وصول السوق إلى سعر محدد. مثلما يوحي اسمه، يتيح هذا الأمر للمتداول وضع مستوى سعري محدد مسبقاً لأخذ أي أرباح محققة بعبارة أخرى، يأخذ الربح حيث يقوم بإغلاق الصفقة.


يشار إلى مصطلح أخذ الربح بالاختصار (T/P). على سبيل المثال، إذا دخل أحد المتداولين في صفقة شراء عند مستوى 1.2980، متوقعاً أن السعر سوف يرتفع، يريد هذا المتداول الاستفادة من الارتفاع، ولذلك يقوم بإدخال أمر أخذ الربح عند مستوى أعلى من سعر الدخول، لنفترض 1.3180. إذا وصل سعر العرض إلى سعر أخذ الربح المحدد مسبقاً عند 1.3180، يتم إغلاق الصفقة ويتم أخذ أي أرباح محققة.


وبالمثل، إذا دخل أحد المتداولين في صفقة بيع، متوقعاً أن السعر سوف ينخفض، يقوم بإدخال أمر أخذ الربح عند مستوى أدنى من سعر الدخول لأنه يريد الاستفادة من الهبوط. لنفترض أن هذا المتداول قد دخل السوق عند نفس السعر وهو 1.2980. في هذه الحالة، يقرر إدخال أمر أخذ الربح عند مستوى 1.2880. إذا وصل سعر الطلب إلى سعر أخذ الربح المحدد مسبقاً، يتم إغلاق الصفقة ويتم أخذ أي أرباح محققة.


قد يتم وضع مستوى Take profit و/أو إيقاف الخسارة Stop Loss مباشرة عند فتح الصفقة, أو يمكن تعديله لاحقاً بعد فتح الصفقة مع مراعاة خصائص حساب التداول وفارق النقاط بين المستوى السعري الحالي ومستوى Take profit.


لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)