ما هو الإنكماش الاقتصادي (Deflation)؟



كثيراً ما نسمع بمصطلحي التضخم والانكماش عند قرآءة الأخبار الاقتصادية لكن ما معنى الإنكماش وهل هو شيء إيجابي؟


الانكماش الاقتصادي (Deflation) هو انخفاض في مستوى أسعار السلع والخدمات. يحدث الانكماش عندما ينخفض معدل التضخم إلى أقل من 0% (معدل تضخم سلبي).


ويخفض التضخم قيمة العملة، لكن الانكماش يزيد من قيمتها. يسمح الانكماش الاقتصادي للفرد شراء المزيد من السلع والخدمات بنفس المقدار الذي كان يستخدمه لشراء قدر أقل منها من قبل. يختلف الانكماش عن تخفيض معدل التضخم، وهو عبارة عن تباطؤ في معدل التضخم، أي ينخفض التضخم إلى معدل أقل لكنه يبقى إيجابياً (أكثر من 0%).

يعتقد الاقتصاديون أن الانكماش مشكلة في الاقتصاد الحديث حيث يزيد من القيمة الحقيقية مقارنة بالقيمة الاسمية (اقتصاد)القيمة الحقيقية مقارنة بالقيمة الاسمية للدين، خاصة إذا كان الانكماش غير متوقعاً. قد يؤدي الانكماش أيضاً إلى تفاقم حالات الركود ويؤدي إلى دوامة انكماشية.

عادة ما يحدث الانكماش عندما يرتفع معدل العرض (عندما يحدث زيادة في الإنتاج)، وعندما يكون الطلب منخفضاً (عندما يحدث انخفاض في الاستهلاك)،

أو عندما ينخفض العرض النقدي (يحدث أحياناً استجابة للركود الناتج عن الاستثمار المتهور أو الأزمات الائتمانية). كما يحدث نتيجة للمنافسة المفرطة أو الاحتكار المفرط للسوق.

ويحدث الانكماش الاقتصادي في الغالب نتيجة سياسة اقتصادية متعمدة، يميل معها مستوى الطلب الكلي ليغدو أدنى من مستوى العرض الكلي، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة الوطنية وكلفة القروض، مع ميل مستوى الأسعار والأجور نحو الانخفاض.


المنشورات الأخيرة

إظهار الكل