ما هو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) وما علاقته في الفوركس ؟



كثيراً ما نسمع بهذا المصطلح (إجمالي الناتج المحلي) او (GDP) ما هو؟ و ما مدى تأثيره على اقتصاد بلد ما؟ وكيف يؤثر في سوق الفوركس؟


هو القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي والتي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة. غالباً ما يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي للفرد مؤشراً لمستوى المعيشة في الدولة. ولا يعد إجمالي الناتج المحلي للفرد مقياساً لدخل الفرد.

يعد إجمالي الناتج المحلي من أهم المؤشرات الاقتصادية لقياس صحة اقتصاد البلد. حيث تقوم البنوك المركزية بتوقع النمو كل سنة والتي تحدد فيه سرعة النمو على النحو الذي يقاس به الناتج المحلي الإجمالي.

عندما ينخفض إجمالي الناتج المحلي دون التوقعات، تنخفض قيمة العملة في حين ترتفع العملة إذا تجاوز الناتج المحلي الإجمالي التوقعات.


يعكس هذا المؤشر مدى صحة الاقتصاد وبالتالي مدى قوة عملة البلد لذلك يراقب متداولو الفوركس - بالأخص الذين يملكون استراتيجيات تداول تعتمد على التحليل الأساسي - هذا الإصدار بشكل دقيق ويستخدمونه للتنبؤ بحذر بحركات البنك المركزي وفتح صفقات مدروسة مع احتمال أكبر بنجاح هذه الصفقات وبالتالي تحقيق أرباح مضمونة أكثر.