ما هي أسعار الفائدة, وما علاقتها في سوق الفوركس؟



كثيراً ما نسمع بأن البنك المركزي الأمريكي أو غيره قام بتعديل سعر الفائدة صعوداً أو هبوطاً و نرى كيف أن هكذا أخبار لها أثر كبير في أوساط المستثمرين ومتداولي الفوركس.

ما السبب , ما هو سعر الفائدة ولم لها تأثير كبير على الاقتصاد وما تبعاته؟


سعر الفائدة:

هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية لمدة محددة. ويعد هذا السعر مؤشراً لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعوداً وهبوطاً على المدى المتوسط. ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم (ارتفاع الأسعار).


يعرف سعر الفائدة بأنه ذلك العائد على رأسمال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه بإيداع أمواله لفترة زمنية محددة في البنك، ويختلف بذلك السعر حسب المدة إن كانت شهرية أو سنوية وحسب المبلغ المقترض، فكلما زادت مدة الاقتراض زادت احتمالات المخاطرة. لذلك فإن سعر الفائدة يتحدد باتفاق المقرض والمقترض وبناء على العرض والطلب، لأن زيادة عرض رؤوس الأموال ستعمل على انخفاض سعر الفائدة والعكس صحيح.



ما علاقة سعر الفائدة في تداول الفوركس:

إن معدلات الفائدة هي التي يمكن للمستثمر من خلالها تحديد أي العملات أقوى بالمقارنة بمعدلات الفائدة على العملات الاخرى إن ارتفاع أو إنخفاض أسعار الفائدة قد يحدث تحركات كبيرة وسريعة وغير متوقعة في أسواق تداول العملات الفوركس لذلك تعتبر أسعار الفائدة مهمة جداً لمتداولي الفوركس.


ومن الممكن أن تحقق أرباح كبيرة من خلال توقع سعر الفائدة لعملة ما ولكن عليك التأكد من إدراة رأس المال بشكل جيد وإدارة المخاطر أيضاً لأنه كما ذكرنا من قبل أن معدلات الفائدة قد تحدث حركات عنيفة وسريعة فى السوق واذا جاء معدل الفائدة بالارتفاع سيدفع أسعار العملة للصعود امام باقي العملات اما اذا كانت معدل الفائدة منخفضة سيدفع العملة للهبوط مقابل باقي العملات.