ما هي العملات المستقرة (StableCoins) ؟



العملات المستقرة StableCoins:

هي فئة جديدة من العملات المشفرة التي تحاول توفير نوع من الاستقرار في السعر مقابل عملة أو سلعة أخرى.


ازداد الإقبال عالمياً على هذه العملات مؤخراً نظراً لكونها تقدم أفضل ما في عالم العملات النقدية المعروفة وأفضل ما في العملات الرقمية.


من أهم ميزاتها: السرعة في التحويلات والأمان والخصوصية والأهم من ذلك أنها مشفرة ولا مركزية ومستقرة في السعر.


تحاول ربط قيمتها السوقية ببعض المراجع الخارجية حيث يتم ربط العملات المستقرة بعملة مثل الدولار الأمريكي أو بسعر سلعة مثل الذهب.


تحقق العملة المستقرة StableCoin استقرارها في الأسعار من خلال الضمان (الدعم) أو من خلال آليات حسابية لبيع وشراء الأصل المرجعي أو مشتقاته.


هناك 3 طرق يتم فيها تأمين استقرار في سعر العملات:

1. عملات مستقرة مضمونة بعملات ورقية محلية:

تحتفظ العملات المستقرة المضمونة بالعملات الورقية المحلية باحتياطي العملات الورقية ، مثل الدولار الأمريكي ، كضمان لإصدار عدد مناسب من العملات المشفرة. يمكن أن تشمل الأشكال الأخرى للضمانات معادن ثمينة مثل الذهب أو الفضة ، فضلاً عن سلع مثل النفط ، ولكن معظم العملات المستقرة المضمونة بعملات الفيات (العملات المحلية) الحالية تستخدم احتياطيات الدولار.

يتم الاحتفاظ بهذه الاحتياطيات من قبل أمناء مستقلين وتتم مراجعتها بانتظام للالتزام بالامتثال اللازم. تعتبر عملة تيثر Tether USDT و TrueUSD عملات مشفرة مستقرة مشهورة لها قيمة تعادل قيمة الدولار الأمريكي الواحد وتدعمها ودائع بالدولار.


2. عملات مستقرة مدعومة بعملات مشفرة:

يتم دعم العملات المستقرة المضمونة بعملات مشفرة أخرى.


3. العملات المستقرة المدعومة بالخوارزميات:

لا تستخدم العملات المستقرة الغير مضمونة أي احتياطي ولكنها تتضمن آلية عمل ، مثل آلية البنك المركزي لكن عن طريق خوارزميات تتابع حالة السوق للاحتفاظ بسعر ثابت. على سبيل المثال ، يستخدم عملة الأساس المرتبطة بالدولار آلية إجماع لزيادة أو تقليل المعروض من العملة على أساس الحاجة.


تشبه هذه الإجراءات الأوراق النقدية التي يقوم البنك المركزي بطباعتها للحفاظ على تقييمات العملة الورقية. يمكن تحقيق ذلك من خلال تنفيذ عقد ذكي على منصة لا مركزية يمكن أن تعمل بطريقة مستقلة.


لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)