المتوسطات المتحركة وأنواعها


هل سمعت بمصطلح المتوسطات المتحركة moving average ؟ هي أشهر المؤشرات الفنية technical indicators بين أوساط المتداولين بلا شك وتصنف بأنها من المؤشرات الاتجاهية trend indicators وتعتبر من الأدوات الفعالة في التحليل الفني، كما أن لها الكثير من الاستخدامات والتي سنتعرف عليها.


كيف تحسب المتوسطات المتحركة moving average المعادلة الرياضية

* المتوسط الحسابي = مجموع اغلاقات الأيام / عدد الأيام.


ملحوظة: يتم اختيار عدد الشموع التي تريد حساب المتوسط المتحرك لهم، ويتم أيضاً اختيارهما إن كنت تريد العمل على إغلاق الشموع، أو افتتاحها، أو الحد الأدنى والأعلى.


* فالمتوسطات المتحركة هي عبارة عن متوسط حركة السعر في فترة زمنية محددة، فتقوم أنت باختيار ثلاثة متغيرات وهي الفترة الزمنية التي تريد، ونوع المتوسط المتحرك، و طريقة الاحتساب سواء بالافتتاح أو الإغلاق، أو الحد الأدنى أو الأعلى، وسيقوم المؤشر تلقائيا برسم نفسه على الرسم البياني.


يوجد ثلاثة أنواع للمتوسطات المتحركة وهم:

* المتوسط المتحرك البسيط simple moving average (SMA)

وهو متوسط حركة السعر في فترة زمنية محددة، وهو الأشهر من بين المتوسطات الحسابية.



* المتوسط المتحرك الأوسي exponential moving average (EMA)

وهو متوسط حركة السعر في فترة زمنية محددة، ولكن وضعت به معادلات لتكون له القدرة على أن يعطي أهمية أكبر للبيانات الحديثة للسعر.

* المتوسط المتحرك المتوازن moving average linear weighted

وهو المتوسط المتحرك للمتوسطين السابقين (متوسط المتوسطين).

ليس هناك تفضيل بين الثلاثة متوسطات السابقة بل، التفضيل يكون حسب المتداول نفسه، وليس هناك متوسط أفضل من الأخر بل هي مسألة تفضيل للمتداولين تختلف من شخص لآخر.


المتغيرات في المتوسطات المتحركة moving average

يوجد ثلاثة متغيرات نستطيع الاختيار في كل متغير منهم وهما:

المتغير (1): وهي الفترة الزمنية، وكلما كانت أكبر كلما كان المتوسط المتحرك أبطأ وأدق، وأشهر الإعدادات له هي (50 - 100 – 200)


المتغير (2): وهو نوع المتوسط سواء كان بسيط أو أسي أو متوازن.

المتغير (3): وهي طريقة الاحتساب، هل هي على الإغلاق، أو الافتتاح، أو الحد الأدنى، أو الحد الأعلى، وأشهرهم الإغلاق.



طرق التداول على المتوسطات المتحركة

1- كسر المتوسط المتحرك

يمكن التداول على المتوسط المتحرك عند كسره لأعلى بالشراء، وكسره لأسفل بالبيع، ومن الأفضل أن تقوم باستخدام هذه الطريقة على الفريمات الصغيرة H1 - 30M - 15M


2- تقاطع متوسطين أو ثلاثة.

وفي هذه الطريقة يتم إدراج 2 متوسط متحرك أحدهما بطئ (50 - 100 - 200) والأخر سريع (5 - 10 - 20) وعند تقاطع المتوسط السريع مع البطيء لأعلى تكن فرصة شرائية، وعند تقاطع البطيء مع السريع لأسفل تكون فرصه بيعية.


3- دعم ومقاومات متحركة

ويستخدم في هذه الطريقة 2 متوسط متحرك بنفس الإعدادات، ولكن واحد منهم على الإغلاق والأخر على الافتتاح، وإذا كان السعر أعلى المتوسطين فيكون المتوسطين بمثابة دعم متحركة للسعر، وكلما هبط إليها السعر نستطيع الشراء.