بيانات الاقتصاد التركي في الثلث الأول 2021


أظهرت بيانات الإنتاج الصناعي التركية ارتفاعاً على أساس سنوي بعد التباطؤ الذي شهده القطاع الصناعي في البلاد العام الماضي جراء جائحة كوفيد-19.


حيث قفز الإنتاج الصناعي 16.6% على أساس سنوي في مارس/ آذار الفائت. أما على أساس شهري فقد أصدر معهد الإحصاء التركي أن الإنتاج الصناعي ارتفع 0.7% بعد التعديل في العوامل الموسمية.


أما اتحاد مصنعي السيارات فقد صرح بأن انتاج قطاع السيارات قد ارتفع 28.1% على أساس سنوي في أبريل/ نيسان الماضي. أما صادرات السيارات فقد ارتفعت إلى 78086 سيارة في نفس الشهر. وساعدت صادرات السيارات والسلاح في ضبط ميزان المعاملات الجارية. وشكلت صادرات السيارات 89.8% من إجمالي صادرات ولاية صقاريا التركية، وتحتل الولاية المرتبة الرابعة في تصدير المركبات بعد بورصة وقوجة إيلي و إسطنبول.


أما في قطاع صادرات الخضار والفواكه، فقد ذكر اتحاد مصدري غرب المتوسط بأن صادرات الخضار و الفواكه التركية بين شهر يناير/ كانون الثاني وشهر أبريل/ نيسان من عام 2021 قد بلغت 260 مليون دولار. وأوضحت البيانات أن حجم الصادرات قد ارتفع في الثلث الأول من العام الجاري بنسبة 33.34% مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي. وتصل الصادرات التركية من الخضار والفواكه إلى 135 دولة.


أما في القطاع السياحي، فقد أكد رئيس اتحاد مالكي الفنادق في تركيا سروري تشوراباتير، أن جميع المنشآت السياحة في تركيا تخضع لرقابة شركات عالمية مستقلة، بهدف الحصول على "شهادة السياحة الأمنة". وكانت تركيا قد شهدت مرحلة الإغلاق الكامل بين 29أبريل/ نيسان و 17 مايو/ أيار من هذا العام بهدف خفض الإصابات بفيروس كورونا وفتح المنشآت السياحية التركية بإجراءات تقييد أقل.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)