top of page

تركيا تقفز إلى المرتبة الرابعة في أوروبا للاستثمار الدولي


يقول رئيس مكتب الاستثمار إن موقع تركيا الاستراتيجي وبيئة الاستثمار القوية يجعلها نقطة جذب للمستثمرين حيث جذبت 10.6 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2023

لكن على الرغم من تباطؤ الاستثمار في أوروبا إلا أن تركيا تجتذب المستثمرين ببنية تحتية قوية وتنوع اقتصادي كما يقول بوراك داجلي أوغلو

وصعدت تركيا العام الماضي إلى المركز الرابع على مستوى أوروبا في استقطاب أكثر المشاريع الاستثمارية العالمية بحسب مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية.

حيث إن الاستثمار الدولي المباشر الذي اجتذبناه بقيمة 10.6 مليار دولار في عام 2023 هو العلامة الأكثر وضوحًا على هذا النجاح.

وخلص تقرير صادر عن شركة التدقيق والاستشارات EY إلى انخفاض كبير عن العام السابق في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في أوروبا للمرة الأولى منذ الوباء ويرجع ذلك إلى عوامل مثل انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الطاقة 

وقال إنه تم الإعلان عن 5694 مشروعا استثماريا في أوروبا بانخفاض 4% عن العام السابق.



وكان عدد المشاريع في أوروبا أقل بنسبة 11% عن مستواه في عام 2019 و14% أقل من ذروة عام 2017 بحسب داجلي أوغلو.

وأشار إلى أن مشاريع الاستثمار الدولي المباشر في قطاعات الخدمات تراجعت بشكل كبير في حين اقتصر الانخفاض في قطاع الصناعات التحويلية على 1%.

وأضاف داجلي أوغلو أن فرنسا قادت معظم المشاريع في العام الماضي لكنها شهدت انخفاضًا بنسبة 5٪ عن عام 2022. 

وشهدت المملكة المتحدة في المركز الثاني زيادة سنوية في المشاريع بنسبة 6٪ بينما عانت ألمانيا في المركز الثالث من انخفاض حاد بنسبة 12٪ في المشاريع.

وقال داجلي أوغلو إن تركيا حافظت على صعودها المطرد في جذب معظم الاستثمارات الدولية المباشرة إلى أوروبا في فترة ما بعد الوباء.



كانت وقد احتلت تركيا المركز السابع في الدوري الأوروبي عام 2020 والخامس عام 2022 وصعدت البلاد إلى المركز الرابع بين أفضل 10 دول حيث اجتذبت 375 مشروعًا دوليًا للاستثمار المباشر في عام 2023. 

وبارتفاع بنسبة 17% عن العام السابق احتلت تركيا أيضًا المركز الأول بين أفضل 10 دول من حيث النمو عام 2023.


وأشار إلى أنه بينما كان هناك انخفاض إجمالي في عدد مشاريع التصنيع في جميع أنحاء القارة فإن إعادة هيكلة سلاسل التوريد وعوامل مثل العرض من الدول المجاورة مكنت عدد قليل من الدول القارية بما في ذلك تركيا من جذب المزيد من مشاريع التصنيع.

وأضاف قائلا : نحن الدولة التي تجتذب معظم استثمارات التصنيع حيث نجتذب 21.7% من استثمارات التصنيع في هذه المناطق. 

ومنذ عام 2013 كنا أيضًا الدولة الأولى في جذب معظم استثمارات التوسع حيث اجتذبت 19.1% من استثمارات التوسع




للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)

للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي (اضغط هنا)

Comments


bottom of page