تعرف على البولنجر باند وأهميته في التداول


فكرة مؤشر البولينجر باند قائمة على أن الأسواق المالية في حالة صعود وهبوط في كل الأوقات، والمؤشر هو دعم ومقاومات متحركة حول الأسعار تحاصر السعر.


البولينجر باند bolinger band هو إحدى المؤشرات الشهيرة في أسواق المال، كما أنه الأكثر استخداماً بين المتداولين، ويصنف على أنه من المؤشرات الاتجاهيه trend indicators، ولابد من التعرف على هذا المؤشر وإستخداماته الفعالة في سوق الفوركس


ويتكون المؤشر من:

* الحد الأوسط للمؤشر: وهو متوسط متحرك بسيط.

* الحد الأعلى للمؤشر: وهو انحراف معياري موجب للمتوسط المتحرك الأوسط وهو بمثابة مقاومة متحركة للأسعار.

* الحد الأدنى للمؤشر: وهو انحراف معياري سالب للمتوسط المتحرك الأوسط وهو بمثابة دعم متحرك للأسعار.




طرق التداول على البولينجر باند bolinger band

1- دعم ومقاومات متحركة للأسعار

يمكننا استخدام مؤشر البولينجر باند كدعم ومقاومات متحركة للأسعار، حيث أن الأسعار كلما وصلت للحد العلوي تتكون لدينا إشارة للبيع، والعكس صحيح حيث أن الأسعار كلما وصلت للحد السفلي فتتكون لدينا إشارة للشراء.


مثال 2

كلما وصل السعر للحد العلوي للمؤشر تكون لدينا فرصة بيعيه، وكلما وصل السعر للحد السفلي للمؤشر تكون لدينا فرصة شرائية.


2- التنبؤ بانفجار سعري

نستطيع أن نتنبأ بحدوث انفجار سعري إذا وجدنا حدود البولينجر تقاربت أكثر من المعتاد، فيمكننا التنبؤ بحدوث حركة سعرية عنيفة ولكن لا نعرف اتجاهها من المؤشر، وإنما نستنتجه من أدوات التحليل الفني الأخرى.


نلاحظ أن:

* الحد العلوي للبولينجر باند يمثل مقاومة متحركة للأسعار.

* الحد السفلي للبولينجر باند يمثل دعم متحرك للأسعار.

* لا يمكنك أن تستخدم المؤشر منفرداً بأي حال من الأحوال، وإنما من الممكن أن تستخدمه مع أدوات التحليل الفني الأخرى.


* إذا وصل السعر للحد العلوي أو السفلي للمؤشر لا تبيع أو تشتري مباشرة، ولكن انظر إلى أدواتك التحليلية الفنية الأخرى، فإن توافقت الفرصة مع أدواتك التحليلية الأخرى فقم بالدخول في الصفقة.

* عندما تضيق حدود المؤشر فيمكننا التنبؤ بحدوث حركة سعرية عنيفة، ولكن لا نعرف اتجاهها من المؤشر، وإنما من أدواتنا التحليلية الأخرى.

التداول باستعمال مؤشر Bollinger bands

الطريقة الأولى : طريقه الأنعكاسات

- الكثيرين يستخدمون مؤشر البولينجر باند فى التعرف على مناطق التشبع الشرائي والبيعي للأسعار ، فعندما يلامس السعر الحد العلوي من مؤشر البولينجر باند فان هذا دليل على التشبع الشرائي واحتمالية هبوط السعر وعندما يلامس السعر الحد السفلي لمؤشر البولينجر باند فهذا يشير إلي التشبع البيعي واحتمالية صعوده السعر .


- لكن استخدامه بالطريقة السابقة يحتوي على مخاطرة كبيرة لان السعر في اكثر الاحيان يلامس الحد العلوي من مؤشر البولينجر باند ولا يهبط ، يكون متشبع لفترات طويله قبل حدوث الهبوط المتوقع منه كما يتضح من الصورة التالية.


إذن افضل طريقه لاستخدام مؤشر البولينجر باند لاصطياد القمم هو دمجه مع مؤشر القوة النسبية والانتظار لاصطدام السعر مع الحد العلوي لمؤشر البولينجر باند بشرط ان مؤشر القوة النسبية يشير إلي انفراج سعري سلبي فكل اشارة منهم تؤكد الأخرى ومنها يمكن البيع بدرجة تأكيد أعلى من استخدام البولينجر بمفرده.