شركات التعدين والسفر ترفع الأسهم الأوروبية


واصلت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة مكاسبها لليوم السادس على التوالي، وذلك بسبب الارتفاع الذي حققته شركات التعدين والسفر وهذا ما انعكس بشكل إيجابي على مؤشرات أوروبا.


وتسببت تعلقيات تميل إلى التيسير النقدي من البنك المركزي الأوروبي بشأن التزامه بوتيرة مرتفعة من شراء السندات في أن يبقى اليورو عند مستوى 1.2189 دولار. كما تلقت الأسهم الأوروبية دعماً من توقعات بأن تبقي باقي البنوك المركزية الأوروبية على سياستها النقدية التيسيرية على الرغم من مؤشرات ارتفاع التضخم.


صعد مؤشر Stoxx600 للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1% بحلول 10:15 بتوقيت اسطنبول، ويمضي لتحقيق مكاسبه للمرة الرابعة خلال أسبوع. وقفزت أسهم شركات التعدين 1% لتدفع المؤشر FTSE100 البريطاني الذي يضم عدداً كبيراً من شركات الأدوية ليتقدم بنسبة 0.3%. وترافق ذلك مع الارتفاع الذي تشهده أسهم شركات السفر والترفيه الأوروبية بعد الانخفاض الذي سجلته سابقاً.


وفي الولايات المتحدة أيضاً، فقد ارتفعت أسعار تذاكر الطيران والسيارات المستعملة، وساهم ذلك في دفع معنويات الأسواق والتغطية على بيانات أسعار المستهلكين الأمريكية التي صدرت أمس. وقد أظهرت تلك البيانات ارتفاع التضخم على أساس شهري بنسبة 0.7% مع تسجيل ارتفاع في أسعار المستهلكين على أساس سنوي بنسبة 5%.


بينما انعكست بيانات التضخم على المؤشرين Nikkei و Topix عند إغلاق الأسهم اليابانية في جلسة اليوم الجمعة. فتراجع Nikkie بنسبة 0.03% إلى 28948.73 نقطة، ورافقه انخفاض Topix بنسبة 0.14% إلى 1954.02 نقطة. وخلال الأسبوع جرى تداول Nikkei في نطاق ضيق، ليسجل مكاسب محدودة عند 0.02%.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)