شركات التكنولوجيا تسجل أرقاماً قياسية منذ بداية العام


سجلت شركات التكنولوجيا ارتفاعاً قياسياً في عدد صفقات الدمج والاستحواذ في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، محققة ارتفاعاً كبيراً عن مستوياتها في العام الماضي.


بحسب Independent فقد تم تسجيل 7 صفقات دمج واستحواذ في قطاع التكنولوجيا خلال العام الماضي، بقيمة إجمالية 143.8 مليار دولار، بينما ارتفع هذا الرقم إلى 503 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى فقط من هذا العام. لتبلغ قيمة الصفقات منذ بداية الجائحة 646.8 مليار دولار. تأتي قيمة الصفقات المرتفعة في وقت ترتفع فيه القيمة السوقية لأكبر 5 شركات تكنولوجيا بالعام مسجلةً 8 ترليون دولار.


وتصدرت شركة Apple قائمة الشركات الخمس الكبرى في العالم، حيث ارتفعت قيمتها السوقية من 1.3 ترليون دولار في يناير/ كانون الثاني 2020 إلى أكثر من 2.4 ترليون دولار في يوليو/ حزيران الجاري محققة نمواً بنسبة تقارب الـ 80%.


وذكرت Bloomberg بأن نشاط الدمج و الاستحواذ سجل هذه الأرقام القياسية، بسبب أسعار الفائدة المتدنية وارتفاع أسهم الشركات إلى مستويات جديدة، بالإضافة إلى الانتعاش المتزايد الذي تشهده قطاعات التكنولوجيا و الأدوية في العالم.


وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى من حيث عدد صفقات الصفقات خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2021 بقيمة 1.3 ترليون دولار، وتأتي أوروبا ثانيةً بقيمة 411 مليار دولار، تليها آسيا الوسطى بقيمة 387 مليار دولار. أما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقد تم تسجيل صفقات بقيمة 17.1 مليار دولار بزيادة نحو 19% عن الفترة نفسها العام الماضي.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)