top of page

مؤتمر دافوس .. لماذا تؤكد الصين على رسالة التفاؤل الحذر ؟



بعد توقف دام ثلاث سنوات عن موعدها السنوي في يناير عادت النخبة التجارية والمالية إلى دافوس لمناقشة القضايا العالمية الملحة بما في ذلك أزمة المناخ والاستقرار السياسي ونهاية عصر الأموال الرخيصة وأمن الغذاء والطاقة.

حيث كانت اللهجة العامة يوم الثلاثاء واحدة والتي تعبر عن التفاؤل الحذر كما انعكس ذلك في توقع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيعود إلى طبيعته مع تخفيف قيود Covid-19.

المستشار الألماني أولاف شولتز قال إنه لا يعتقد أن ألمانيا تتجه نحو الركود وأنه يجري محادثات مع الحلفاء بشأن إرسال دبابات إلى أوكرانيا.

وتتضمن أجندة يوم الأربعاء محادثات مع الرئيس التنفيذي لبنك أمريكا بريان موينيهان ووزيرة المالية النيجيرية زينب أحمد والرئيس التنفيذي لشركة بلاكستون ستيفن شوارزمان ورئيسي كوستاريكا والإكوادور.

هذا وقد طمأنت الصين دافوس أن النمو سوف ينتعش وكوفيد قد بلغ ذروته

ولكن رئيس مجلس إدارة شركة إنجي يرى مخاطر على أوروبا من قانون خفض التضخم الأمريكي

و قال جان بيير كلامديو رئيس مجلس إدارة شركة المرافق الفرنسية إنجي إن قانون خفض التضخم الأمريكي يشكل تهديدًا لأوروبا وقال في حلقة نقاشية في دافوس تحتاج أوروبا إلى تطوير الجيش الجمهوري الأيرلندي الخاص بها و يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى الرد

حيث في العام الماضي أقرت الولايات المتحدة تشريعًا ينص على المليارات من إعانات الطاقة النظيفة التي تهدد بتحويل الاستثمار والأنشطة التجارية عن أوروبا.

وفي وقت سابق قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنه للحفاظ على جاذبية الصناعة الأوروبية هناك حاجة إلى التنافس مع العروض والحوافز المتوفرة حاليًا خارج الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس التنفيذي آلان جوب في لجنة في دافوس إن شركة Unilever تستعد للإنفاق الانتقامي من جانب الأسر الصينية التي تحررت الآن بعد ثلاث سنوات من الإغلاق

حيث بدأت الصين فجأة في إعادة فتح اقتصادها في أواخر العام الماضي بعد أن دافع الرئيس الصيني شي جين بينغ مرارًا وتكرارًا عن الاستراتيجية على الرغم من التكاليف الاقتصادية المتزايدة.

وقال جوب الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته لمجموعة السلع الاستهلاكية هناك 2 تريليون من مدخرات الأسر الزائدة في الصين في الوقت الحالي

الأمر الذي سوف تظهر نتائجه بشكل واضح في نتائج الاستهلاك المحلي وخفض الأسعار .




للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)


إشترك في قناتنا على تيليغرام لتصلك الأخبار بشكل يومي:t.me/alamiyafx




bottom of page