top of page

ما تأثير انهيار بنك سيليكون فالي على النظام المالي الأمريكي ؟


انهار بنك سيليكون فالي الذي خدم صناعة التكنولوجيا لمدة ثلاثة عقود في 10 مارس 2023 بعد أن عانى المقرض في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا من إدارة البنوك على الطراز القديم ونتيجته استيلاء الدولة على البنك وجعله تحت إدارة المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع .

تحدث الأستاذ المساعد في التمويل بجامعة ولاية تكساس William Chittenden عن أسباب انهيار البنك وكانت الإجابة المختصرة هي أن SVB لم يكن لديه نقود كافية لدفع المودعين لذلك أغلق المنظمون البنك.

وصرح بايدن الرئيس الأمريكي :

المشكلة هي أن الزيادة السريعة في أسعار الفائدة في عامي 2022 و 2023 تسببت في انخفاض قيمة الأوراق المالية حيث أنه من سمات السندات والأوراق المالية المماثلة أنه عندما ترتفع العائدات أو أسعار الفائدة تنخفض الأسعار والعكس صحيح.


كان وقد صرح البنك مؤخرًا إنه تلقى ضربة بقيمة 1.8 مليار دولار أمريكي من بيع بعض هذه الأوراق المالية وأنه لم يتمكن من زيادة رأس المال لتعويض الخسارة مع بدء انخفاض أسهمهم الأمر الذي دفع تلك الشركات ذات الرأس المال الاستثماري البارزة إلى تقديم المشورة للشركات التي تستثمر فيها لسحب أعمالها من بنك سيليكون فالي وكان لهذا تأثير كرة الثلج الذي أدى إلى قيام عدد متزايد من المودعين SVB بسحب أموالهم أيضًا.

حيث كانت خسائر الاستثمار إلى جانب عمليات السحب كبيرة جدًا بحيث لم يكن أمام المنظمين خيار سوى التدخل لإغلاق البنك لحماية المودعين.

ولكن هل مازالت الودائع آمنة ؟ وهل يستطيع المودعين الوصول إليها ؟

إن مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) تدير البنك الآن حيث أنه في نهاية عام 2022 كان لدى SVB ودائع بقيمة 175.4 مليار دولار ولكن ليس من الواضح مقدار هذه الودائع المتبقية لدى البنك ومقدار تلك الودائع المؤمنة

لكن بالنسبة للمودعين الذين لديهم 250 ألف دولار أو أقل نقدًا في SVB قالت مؤسسة التأمين الفيدرالية إن العملاء سيكونون قادرين على الوصول إلى جميع أموالهم عند إعادة فتح البنك.

لكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم ودائع غير مؤمنة في SVB أو أي شيء يتجاوز حد FDIC البالغ 250.000 دولار قد يستردون أو لا يستردون بقية أموالهم.

حيث سيتم منح هؤلاء المودعين شهادة المتلقي من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) للمبلغ غير المؤمن لودائعهم.

لكن انهيار SVB يسلط الضوء على المخاطر التي يواجهها العديد من البنوك في محافظهم الاستثمارية إذا استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع وأشار الاحتياطي الفيدرالي إلى أنها سترتفع فستستمر قيمة المحافظ الاستثمارية للبنوك في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الانخفاض.

وبينما تكون هذه الخسائر على الورق فقط مما يعني أنها لن تتحقق حتى يتم بيع الأصول إلا أنها لا تزال قادرة على زيادة المخاطر الإجمالية للبنك حيث أنه يختلف مقدار ارتفاع المخاطر من بنك لآخر.

والخبر السار هو أن معظم البنوك لديها حاليًا ما يكفي من رأس المال لاستيعاب هذه الخسائر مهما كانت كبيرة جزئيًا بسبب الجهود التي بذلها الاحتياطي الفيدرالي بعد الأزمة المالية لعام 2008 لضمان قدرة الشركات المالية على تحمل أي أزمة مالية .



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :



للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :






Коментари


bottom of page