top of page

ما هي قرارات رئيس الفدرالي الأمريكي الصعبة لمواجهة التضخم ؟


أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء على ضرورة أن يتحرر البنك المركزي من النفوذ السياسي بينما يتعامل مع التضخم المرتفع باستمرار.

و أشار باول في خطاب ألقاه أمام بنك ريكسبانك السويدي إلى أن استقرار الأسعار يتطلب اتخاذ قرارات صعبة قد لا تحظى بشعبية من الناحية السياسية.

لأن استقرار الأسعار هو حجر الأساس للاقتصاد السليم ويوفر للجمهور فوائد لا حصر لها بمرور الوقت لكن استعادة استقرار الأسعار عندما يكون التضخم مرتفعًا يمكن أن يتطلب إجراءات غير شائعة على المدى القصير لأننا نرفع أسعار الفائدة لإبطاء الاقتصاد.

وأضاف أن غياب السيطرة السياسية المباشرة على قراراتنا يسمح لنا باتخاذ هذه الإجراءات الضرورية دون مراعاة العوامل السياسية قصيرة المدى.


ولكن لم يتضمن الخطاب أي أدلة مباشرة حول الاتجاه الذي تتجه إليه السياسة بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذي رفع أسعار الفائدة سبع مرات في عام 2022 بإجمالي 4.25 نقطة مئوية وأشار إلى أن المزيد من الزيادات على الأرجح في الطريق هذا العام.

في حين أن انتقادات تصرفات مجلس الاحتياطي الفيدرالي من قبل القادة المنتخبين غالبًا ما يتم إجراؤها بنبرة أكثر هدوءًا فقد واجه بنك باول الفيدرالي معارضة صاخبة من كلا جانبي الممر السياسي.

حيث انتقد الرئيس السابق دونالد ترامب البنك المركزي عندما كان يرفع أسعار الفائدة خلال إدارته بينما انتقد القادة التقدميون مثل السناتور إليزابيث وارين ديمقراطية ماساتشوستس جولة الزيادات الحالية و قاوم الرئيس جو بايدن التعليق على تحركات بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى حد كبير مشيرًا إلى أن مسؤولية البنك المركزي في المقام الأول هي معالجة التضخم.

و في جزء آخر من خطاب يوم الثلاثاء تناول دعوات من بعض المشرعين لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لاستخدام سلطاته التنظيمية لمعالجة تغير المناخ

حيث أشار باول إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يلتزم بخطتنا وألا يتجول في السعي وراء الفوائد الاجتماعية المتصورة التي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأهدافنا وسلطاتنا القانونية.

بينما طلب بنك الاحتياطي الفيدرالي من البنوك الكبرى فحص استعدادها المالي في حالة وقوع أحداث كبيرة متعلقة بالمناخ مثل الأعاصير والفيضانات و قال باول إن هذا هو أقصى ما ينبغي أن يذهب إليه.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)

إشترك في قناتنا على تيليغرام لتصلك الأخبار بشكل يومي:t.me/alamiyafx



bottom of page