معنويات المستهلكين تسجل أرقام قياسية في منطقة اليورو


أظهرت بيانات المفوضية الأوروبية، أن معنويات المستهلكين في منطقة اليورو ارتفعت في يونيو/حزيران إلى أعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف.


حيث تزايدت أنشطة الأعمال بمنطقة اليورو بأسرع وتيرة في 15 عاما خلال الشهر الجاري إذ أدى تخفيف إجراءات العزل العام وإطلاق الطلب الكامن لازدهار قطاع الخدمات. وقفزت القراءة الأولية لمؤشر IHS Markit المجمع لمديري المشتريات الذي يعد مؤشرا جيدا على متانة الاقتصاد إلى 59.2 من 57.1 وهي أعلى قراءة منذ يونيو حزيران 2006. كما فاقت مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش وتقديرات استطلاع لرويترز عند 58.8.


وزادت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 58.0 من 55.2، وهو أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني 2018 وهو يزيد قليلا عن توقعات رويترز عند 57.8. ومما يشير لاحتمال استمرار الزخم، وصعد مؤشر الانشطة الجديدة قرب أعلى مستوى في 14 عاما عند 57.7 من 56.6.


وقالت المفوضية الأوروبية إن تقديرها الأولي لمعنويات المستهلكين في منطقة اليورو تحسن إلى -3.3 نقطة هذا الشهر، من -5.1 في مايو/أيار. في غضون ذلك، عادل توسع أنشطة القطاع الصناعي الوتيرة القياسية المسجلة في مايو أيار وجاءت القراء الأولية لمؤشر مديري المشتريات بالقطاع لشهر يونيو حزيران دون تغيير عن القراءة النهائية في مايو أيار عند 63.1 بينما توقع استطلاع رويترز هبوطا إلى 62.1.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)