مفهوم العرض والطلب ومناطقه وفهم حركة الأسعار



تعتبر مناطق العرض والطلب supply & demand zones إحدى أدوات التحليل الفني القوية جداً التي يمكنك أن تستخدمها أثناء قيامك بالتداول للتنبؤ بحركة الأسعار في المستقبل.


وذلك لأنها تتميز بدقة عالية في هذه المنطقة، هذا بالإضافة إلى سهولة استخراجها بالعين المجردة من على الرسم البياني، لذلك من المهم أن تتابع هذا الدرس لتتعلم كل ما يخص مناطق العرض والطلب.


مفهوم العرض والطلب supply & demand

بشكل عام فإن العرض والطلب على السلع هو المحرك الأساسي لسعر سلعة معينة، فكلما زاد الطلب على السلعة، زاد سعرها والعكس صحيح، فكلما زاد الكميات المعروضة للسلعة، قل سعرها، وهذا مبدأ معروف من مبادئ علم الاقتصاد بشكل عام.


وهذا أيضاً ما يحدث في الأسواق المالية، فالمحرك الأول والأخير للأسعار هي الكميات المطلوبة والمعروضة على زوج معين، فكلما زاد الكميات المطلوبة لزوج معين أو أصل معين، ارتفع سعره والعكس صحيح، فكلما زادت الكميات المعروضة لزوج أو أصل معين انخفض سعره.


مناطق العرض والطلب ومفهومه


مناطق العرض والطلب supply & demand zones في الفوركس

هي مناطق تشبه في تكوينها للداعم والمقاومات، ولكن بشروط وآلية معينة، وفي الفوركس بشكل خاص والأسواق المالية بشكل عام، فإن مناطق العرض والطلب تعتبر أداة قوية وفعالة في تنبؤ وفهم حركة الأسعار، كما أنها مناطق يمكنك أن تقوم باستخراجها بالعين المجردة ، فهي توضح لك حركة الأسعار التي سوف تحدث في المستقبل، كما أنها تشبه الدعم والمقاومات ولكن بشروط معينة سنشرحها فيما بعد.


مناطق الطلب supply zones

هي مناطق تشبه الدعم في تكوينها، ولكن بشروط معينة، كما يكون هناك احتمال أن يصعد السعر منها عند ملامستها مرة أخرى.


مناطق العرض demand zones

هي مناطق تشب المقاومات في تكوينها، ولكن بشروط معينة، كما يكون هناك احتمال أن يهبط السعر منها عند ملامستها مرة أخرى.


مناطق العرض والطلب دعم ومقاومات

- من الممكن أن نعتبر مناطق الطلب كدعم ونعاملها معاملة الدعم، ولكن لا يمكن أن نعتبر الدعم منطقة طلب، وهذا لأن منطقة الطلب تكون لها شروطها الخاصة في التكون وهي التي لا تتفق مع شروط تكون الدعم.


- من الممكن أن نعتبر مناطق العرض كمقاومات وتعامل معاملة المقاومة، ولكن لا يمكن أن نعتبر المقاومة منطقة عرض وهذا لأن منطقة العرض تكون لها شروطها الخاصة في التكون وهي التي لا تتفق مع شروط تكون المقاومة.



لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)