نيكاي يقفز لأعلى مستوى في 29 عاماً


بلغ المؤشر نيكاي الياباني أعلى مستوى في نحو ثلاثة عقود تقريباً، بعد أن فاز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية، وسارع المستثمرون، الذين أحجموا عن الشراء الأسبوع الماضي بسبب الضبابية السياسية في الولايات المتحدة، للشراء إذ يركزون على قدرة بايدن على توسعة تحفيز مالي واتخاذ تدابير لخفض انتشار كوفيد-19.


وارتفع المؤشر نيكاي 2.12% إلى 24839.84 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ نوفمبر/تشرين الثاني 1991، ليربح 8.1% في الجلسات الخمس الماضية. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.41% إلى 1681.90 نقطة، وهو مستوى لم يُسجل منذ أواخر فبراير/شباط. وربح سهم هوندا موتور 9.4% بعد أن حققت شركة صناعة السيارات أرباحاً فصلية قوية ورفعت توقعاتها للأرباح.


وواصل سهم تويوتا موتور، التي أعلنت عن أرباحها يوم الجمعة، مكاسبه ليرتفع 2.2%، بيد أن مازدا موتور خالفت الاتجاه العام عبر الانخفاض 2.9% بعد أن أعلنت عن أرباح مخيبة للتوقعات. وربح سهم شركات صناعة معدات النقل 2.4%. وقفز سهم سوشيرو جلوبال 15.2% بعد أن أعلنت الشركة المشغلة لسلسلة مطاعم السوشي عن أرباح أفضل من التوقعات للربع الممتد بين يوليو/تموز وسبتمبر/ أيلول، لتتعافى من تراجع ناجم عن الوباء في الربع السابق.


كما ارتفعت أسهم الشركات المرتبطة بالطاقة المتجددة عقب فوز بايدن. وربح سهم رينوفا 6.4% وارتفع سهم ويست هولدينجز 3.4% وإريكس 13.2%. على الجانب الآخر، نزل سهم الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز) 11% بعد أن كشفت الشركة عن خطط لبيع أسهم جديدة لجمع نحو 1.6 مليار دولار. كما انخفض سهم إيه.إن.إيه المنافسة 1.9%.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)