top of page

هل ارتفاع الأسهم الأمريكية يعزز توقعات انتهاء رفع الفائدة ؟


شهدت الأسهم الأمريكية ارتفاعًا ملحوظاً يوم الثلاثاء 14/11/2023 تزامناً مع تراجع عوائد سندات الخزانة وتباطؤ التضخم مما زاد من توقعات المستثمرين حيال انتهاء الفدرالي من رفع أسعار الفائدة

حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.4% بينما ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 1.9% ومؤشر ناسداك المركب بنسبة 2.3%.

كان وقد تراجع معدل تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر أكتوبر أكثر من التوقعات مما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة حيث تباطأ مؤشر أسعار المستهلك في أكتوبر إلى 0% مقابل 0.4% في الشهر السابق مما عزز التوقعات بعدم رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مجددًا.


و أشار بنك مورجان ستانلي إلى ضعف مؤشر أسعار المستهلكين في أكتوبر وتوقع بقاء الفيدرالي حذرًا بسبب التضخم الضعيف والظروف المالية المشددة.

من ناحية أخرى يتوقع المتداولون بقاء أسعار الفائدة ثابتة لكن في سياق متصل قادت شركات التكنولوجيا الكبرى الصعود في الأسواق حيث ارتفعت أسهم شركتي ألفابيت وميتا بنسبة تزيد عن 2% مع تحسن المعنويات بفعل انخفاض عوائد سندات الخزانة.

وفي القطاع ذاته ارتفعت أسهم الرقائق الالكترونية بنسبة 3% وسط تصاعد أداء شركات مثل جلوبال فاوندريز ونوفانتا ومارفل للتكنولوجيا التي تلقت تصريحات إيجابية من وول ستريت.


على صعيد آخر سجلت شركة هوم ديبوت أرباحًا استثنائية في الربع الثالث حيث ارتفعت أسهمها بأكثر من 6% بعد تجاوزها التوقعات وتحقيق انخفاض أقل من المتوقع في المبيعات.

وفي مجال الطاقة تأخرت أسهمه قليلا عن السوق العامة على الرغم من ارتفاع أسعار النفط حيث رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2023 و2024.

نتيجة لذلك أظهرت أسواق الأسهم الأمريكية تفاعلًا إيجابيًا مع تقارير تراجع التضخم وتراجع عوائد السندات مع تفاؤل المستثمرين بالاستمرار في سياسات الفيدرالي .



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :



Comments


bottom of page