top of page

هل توسع تركيا دائرة استثماراتها مع أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي ؟


دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي إلى تعزيز إمكانات التعاون من خلال تعزيز العلاقات التجارية والسياحية والطاقة وزيادة حجم الأعمال من خلال الآليات القائمة.

وفي كلمته أمام القمة الـ16 لمنظمة التعاون الاقتصادي المنعقدة في عاصمة أوزبكستان طشقند شكر الرئيس المضيف شوكت ميرزيوييف الذي تولى الرئاسة على كرم ضيافته وقال: آمل أن تكون قمتنا والمشاورات التي سنجريها جيدة ومفيدة لاستقرار وازدهار بلداننا ومنطقتنا.

منظمة التعاون الاقتصادي هي منظمة حكومية دولية سياسية واقتصادية أسستها تركيا وباكستان وإيران في عام 1985 لتكون بمثابة منصة لمناقشة وتحسين التنمية وتعزيز فرص التجارة والاستثمار.

وتضم حاليا سبعة أعضاء آخرين هم أفغانستان وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.


وفي إشارة إلى التحديات على المستوى العالمي مثل ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة والأزمة الإنسانية المستمرة في غزة التي دخلت يومها الرابع والثلاثين أكد الرئيس على الحاجة إلى نظام اقتصادي دولي أكثر شفافية وأكثر عدالة وهو ما قال عنه أننا بحاجة إليه أكثر من أي وقت مضى.

وقال نحن في تركيا نواصل مبادراتنا الموجهة للشعب ضد هذه الاضطرابات في النظام الاقتصادي الدولي في الظروف الحالية.

مع عدد سكان يبلغ 500 مليون نسمة وإجمالي دخل 1.5 تريليون دولار (42.7 تريليون ليرة تركية) لا شك أن منظمة التعاون الاقتصادي تتمتع بمكانة مهمة .

وتصل قيمة التجارة بين أعضاء المنظمة إلى حوالي 85 مليار دولار حيث قال أردوغان أن 85 مليار دولار فقط ؟

أعتقد أن هذا الرقم لا يليق بنا وعلينا أن نزيد جهودنا لرفع حجم تجارتنا إلى 100 مليار دولار في المقام الأول.


حيث تهدف تركيا إلى جعل بنك التجارة والاستثمار التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي ( ECOBANK ) الذي تمت استضافته في اسطنبول أكثر نشاطاً بمشاركة جميع الأعضاء لخدمة هذا الغرض .

كان وقد دعا الرئيس أردوغان الدول إلى توسيع التعاون في قطاع السياحة والسفر مشيرا إلى أن هذه المواضيع نوقشت بشكل مكثف في الاجتماع الذي عقده وزراء السياحة في أكتوبر.

وقال أردوغان:أود أن أشكركم على دعمكم في اختيار أرضروم كعاصمة سياحية لمنظمة التعاون الاقتصادي لعام 2025 وأود أن أغتنم هذه الفرصة لدعوتكم إلى أرضروم ملتقى طرق الحضارات.




للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :

للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :



Comentarios


bottom of page