13 مليار دولار قيمة الاستثمارات التركية في هولندا


تعد هولندا من أكثر الدول الأوروبية التي لديها علاقات تجارية واقتصادية مع تركيا، حيث تعد سابع شريك اقتصادي لتركيا في العالم من ناحية حجم التبادل التجاري.

ففي عام 2019، شهدت الصادرات التركية إلى هولندا ارتفاعا كبيرا، وبلغت قيمتها 5 مليار و763 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت قيمة واردات تركيا من هولندا في العام نفسه، 3 مليار و203 مليون دولار.

وعلى الرغم من تفشي فيروس كورونا الجديد في العالم خلال عام 2020، إلا أن التبادل التجاري القائم بين تركيا وهولندا لم يشهد تراجعا ملحوظا، إذ بلغت قيمة صادرات تركيا إلى هولندا خلال الفترة الممتدة من يناير/كانون الثاني إلى تموز/يوليو الماضي، مليارين و908 مليون دولار، ووصلت قيمة وارداتها من هولندا إلى مليار و935 مليون دولار.

وخلال الفترة الممتدة بين عامي 2002 و2019، بلغ إجمالي الاستثمارات الهولندية المباشرة في تركيا، 25 مليار و402 مليون دولار.

ومن أبرز الشركات الهولندية التي قامت باستثمارات في تركيا منذ مطلع الألفية الثالثة حتى نهاية 2019، "Unilever, ING Bank, AGT Netherlands, Achma".

والشركات العاملة في تركيا برأس مال هولندي، تنشط في قطاعات الصناعات الكيميائية والأدوية والمستلزمات الطبية وقطاع المصارف والاتصالات والنسيج والغذاء والصناعات الزراعية والسياحة.

وبحسب معطيات البنك المركزي التركي، فقد بلغت قيمة الاستثمارات التركية المباشرة في هولندا خلال الفترة الممتدة بين عامي 2002 و2019، بحدود 13 مليار و673 مليون دولار.

ومن أبرز الصادرات التركية إلى هولندا، المركبات والمنتجات النسيجية، بينما تستودر تركيا من هولندا، الحديد والصلب والزيوت البترولية والجرارات.

وفي عموم هولندا يوجد 23 ألف شركة يمتلكها رجال أعمال من أصول تركية، وتصل قيمة استثماراتهم إلى 6 مليار يورو، ويوفرون فرص عمل لنحو 80 ألف شخص.

وتهدف تركيا وهولندا لرفع حجم التبادل التجاري بينهما، إلى 10 مليار دولار أمريكي، حيث يعقد الجانبان اجتماعات متكررة سعيا لتحقيق هذا الهدف.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)