250 مليار دولار استثمارات الدول العربية في السندات الأمريكية نصفها للسعودية


قالت بيانات وزارة الخارجية الأمريكية إن 12 دولة عربية تستثمر أمولاً في سندات وأذون الخزانة الأمريكية وأن استثمارات الدول العربية بلغت حتى نهاية تموز 250.7 مليار دولار، و تمثل 3.5 في المائة من حيازة دول العالم في أداة الدين الأمريكية، البالغة نحو 7.087 تريليون دولار.


وتستحوذ المملكة العربية السعودية على نصيب الأسد بحصة تبلغ 49.7 في المائة، بقيمة استثمارات 124.6 مليار دولار وحلت الكويت في المركز الثاني باستثمارات تبلغ 47.9 مليار دولار، وثالثا الإمارات باستثمارات تبلغ 29.5 مليار دولار، ورابعاً العراق باستثمارات تبلغ 29 مليار دولار، ثم عمان باستثمارات تبلغ 6.1 مليار دولار، وفي المرتبة السادسة تأتي قطر، باستثمارات تبلغ 4.8 مليار دولار، ثم المغرب باستثمارات تبلغ أربعة مليارات دولار،، وحلت مصر ثامنا، باستثمارات تبلغ ملياري دولار .

والاستثمارات العربية في سندات الخزانة فقط، لا تشمل الاستثمارات الأخرى في الأوراق المالية والأصول والنقد في الدولار في الولايات المتحدة.


وحلت السعودية في المرتبة الـ16 بين أكبر دول مستثمرة في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، خلف اليابان، الصين، المملكة المتحدة، إيرلندا، هونج كونج، البرازيل، لوكسمبورج، سويسرا، جزر الكيمان، بلجيكا، تايوان، الهند، سنغافورة، كندا، وفرنسا.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)