ثمانية نصائح لبدء دخول عالم التداول ...



جمعينا قد سمع أو قرأ عن الفوركس وعن حجم الأرباح التي يمكن للمتداول تحقيقها و حجم التداولات اليومية الضخمة, لكن علينا البدء بالتداول بشكل منطقي ومدروس, لذلك قمنا بكتابة هذه المقالة لشرح أهم 8 نصائح للمتداول المبتدئ:


1. ابداً التداول في حساب تجريبي اولاً:

إذا كنت متداول جديد فلا تخاطر بضياع أموالك عن طريق بدء التجارة بشكل سريع، لأنك في اغلب الأحوال سوف تخسر هذه الأموال.

لذا فانه يتعين عليك ان تبدأ بالتدريب من خلال أحد الحسابات التجريبية بل ويجب ان تقضي شهور ولو قليلة في هذا الأمر.

وان كنت اعلم انه دائما ما يكون لدي المرء فضول للبدء فورا في تداول الفوركس!


2. اختر الشركة المناسبة:

اختيار وسيط الفوركس ليست أبدا المهمة التي يجب التعجيل بها، خصوصا وان هناك عدد كبير من وسطاء التداول وكل منهم لدية نقاط الضعف والقوة الخاصة به.

أسعار السبريد وكيفية التنفيذ غالبا ما تكون هي العوامل الرئيسية بالنسبة لمتداولي المدى القصير، فيما متداولي الأجل الطويل يلقون اهتماما بدرجة أكبر إلى أسعار ” المبادلة” التي يدفعها الوسطاء.


3. دراسة منصة التنفيذ بشكل كامل:

منصة التداول الخاصة بك هي التي سوف تستخدمها على الدوام في وضع أوامر تجارتك، لذلك فانه أمر جيد أن تعلم تماماً كيفية استخدامها من كل الجوانب.

يمكنك التعامل مع الحساب التجريبي حتى تتعرف بشكل كامل علي منصة التداول وتحفظ أسلوب التنفيذ عليها عن ظهر قلب.


4. اتباع استراتيجية واحده ولا تنحرف عنها:

القيام ببعض التداولات المتسرعة التي ليست جزءا من استراتيجية متماسكة للتجارة غالبا ما تنتهي بالمتداول إلى البكاء.

لذا فانه يعد أمرا حتميا ان تكون لك استراتيجية واضحة تتمسك بها بعد ان يتم اختبارها بشكل جيد. وعليه فانه يجب الا تنحرف أبدا عن استراتيجيتك حتى ولو بدا الأمر في بعض الأحيان مغريا لعمل ذلك (دورة تداول بالسوق العملات)


5. اختبر استراتيجيتك في الماضي وايضا في المستقبل قبل التداول بها:

كثير من المتداولين يفضلون عمل ما يسمي بالباك تيست لاستراتيجية تداولهم. لكن بعد ان تتأكد من نجاح استراتيجيتك من خلال الباك تيست، فانه يتعين عليك اختبارها أيضا على أحد الحسابات التجريبية لشهور قليلة قبل ان تقوم باستخدامها بشكل فعلي على حسابك الحقيقي.


6. الالتزام التام بإدارة راس المال:

على سبيل المثال فقد تقرر الا تخاطر بأكثر من 2% من رصيد حسابك في تجارة واحدة، ربما أيضا قد تفضل ان تقوم بتحريك حد وقف الخسارة إلى نقطة التعادل حتى إذا ما كنت تجارتك رابحة 1%. أيا كان ما تقرره عليك دائما التشبث به.


7. لا تطارد السوق أبدا:

اعلم انه أحياناً ما يكون مغرياً أن تقوم بالتجارة فقط لكي تبقى ” داخل السوق”، ولكن يتعين عليك ان تتمتع بالصبر الكافي حتى تتمكن من تحديد أفضل نقاط الدخول، هذا الأمر سيساعدك بشكل كبير على تقليل مخاطر تجارتك ومن ثم تعزيز فرصتك في إنهاءها بشكل ايجابي.


8. لا تكن أبداً مغروراً أو متكبراً:

في بعض الأحيان تعتقد أنك الشخص الذي لا يقهر إذا تمكنت من تحقيق أرباح متتالية، هذا الأمر قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات تتسم بالتهور والتسرع. لهذا فانه يجب ان تتذكر دائما وأنت تتداول الفوركس بأنك سمكة صغيرة في بركة كبيرة.