الشموع اليابانية (Candlestick chart)



الشموع اليابانية هي الأعمدة التمثيلية على الرسوم البيانية التي تمثل تحركات الأسعار لفترات معينة من سعر الافتتاح، أعلى سعر، أدنى سعر، الى سعر الإغلاق. كان يستخدمها التجار في اليابان ودول الشرق في العصور الوسطى من أجل تحديد ومتابعة أسعار للأرز والسلع الغذائية في البداية.


المضاربين الذين يستخدمون الشموع اليابانية يمكنهم توقع اتجاه السوق أسرع من استخدام أي اداة أخرى سواء كان الإتجاء أو الترند انعكاسياً للاتجاه الحالي أو متصل به. بالإضافة لذلك يمكن دمجها مع ادوات تحليلية أخرى فتكون وسيلة مفيدة لتحديد نقاط الدخول والخروج.


يوجد لونان للشموع اليابانية:

الشمعة الخضراء (Bullish): وتمثل ارتفاعاً في السعر خلال فترة زمنية محددة.

الشمعة الحمراء (Bearish): وتمثل هبوطاً في السعر خلال فترة زمنية محددة.


ونلاحظ أن الشمعة الخضراء (الصعود) الخط الأفقي السفلي يمثل سعر الافتتاح والخط الأفقي العلوي يمثل سعر الإغلاق. بينما في الشمعة الحمراء (الهبوط) على العكس، حيث الخط العلوي يمثل سعر الافتتاح والخط السفلي للشمعة يمثل سعر الإغلاق.




كما نلاحظ وجود خط العمودي يدعى (ظل الشمعة) او بالإنجليزية (Shadow, Wick) في كلا الشمعتين يمثل في رأسه أعلى سعر، وأسفله يمثل أدنى سعر خلال الفترة الزمنية المحددة.


يوجد نوع آخر للشمعة اليابانية هو شمعة دوجي (Doji candlestick) كما نرى في الشكل التالي، يمثل سعر افتتاح وإغلاق متقارب جداً أي أنه لا يوجد جسم للشمعة أو يوجد جسم صغير لا يمثل فرقاً واضحاً.





وقد ترمز الشمعة الواحدة إلى 1, 5, 15 دقيقة أو ساعة أو 4 ساعات أو يوم أو أسبوع أو حتى شهر كامل وذلك بحسب ضبط الاعدادات التي نقوم بها في منصة التداول.


إذا كان الاغلاق سعر الإغلاق فوق الافتتاح فهي شمعة صعود وتكون في أغلب الوقت باللون الأخضر أو الابيض

إذا كان سعر الاغلاق تحت الافتتاح فهي شمعة هبوط وتكون في اغلب الوقت باللون الأحمر او الأسود.