القيام بصفقات أكبر باستخدام الهامش


القيام بصفقات أكبر باستخدام الهامش (Doing bigger deals using margin)


"عندما تمزج الجهل بالرافعة المالية، ستحصل على بعض النتائج المثيرة للغاية."

– وارين بافيت


قم بزيادة نطاق أموالك:

إن مجال التداول عبر الإنترنت هو مجال فريد من نوعه حيث أصبح لدى المستثمرين قدرة بشكل غير مسبوق على تداول أزواج العملات وفئات الأصول المختلفة أكبر بكثير من أي وقت مضى. والأهم من ذلك، ففي عصر الاستثمار السهل والمبسط الذي نعيشه، ربما يكون الاستثمار قد أصبح أكثر قيمة بفضل التداول على الهامش. فما هو بالضبط التداول على الهامش؟

يصف التداول على الهامش عملية اقتراض أموال من الوسيط من أجل زيادة حجم الاستثمار بأكبر من رأس المال المتاح لديك. مثال على ذلك، إذا كانت متطلبات الهامش لدى الوسيط مقدارها 10% (تساوي رافعة مالية مقدارها 101:)، فحتى يتسنى لك شراء أسهم بقيمة 100 دولار، ستحتاج إلى دفع هامش مقداره 10 دولار فقط، بدلاً من إنفاق 100 دولار بالكامل لامتلاك الأسهم.


ولفهم الهامش خارج حدود الأسواق المالية، تخيل أنك تمتلك وتدير إحدى آلات البيع في برج إداري يتكون من 10 طوابق. أنت تمتلك آلة البيع التي تتواجد في الطابق الأول حيث تخدم العملاء .الآن، تخيل أن شركة آلة البيع تسمح لك باقتراض أموال لشراء 9 آلات بيع أخرى باستخدام آلة البيع الوحيدة التي تمتلكها كضمان.

والجميل في هذا العرض أنه يمكنك الآن وضع آلة بيع في كل طابق، باستخدام آلة البيع الحالية كهامش. وصحيح أن زيادة آلات البيع سوف يزيد من إمكاناتك لكسب دخل أكبر، إلا أن ذلك ينطوي أيضًا على خطر كبير إذا لم يقم العملاء المحتملين بشراء السلع من آلة البيع.

وببساطة، فالهامش هو القدرة على التحكم في مبلغ أكبر من المال باستخدام جزء صغير من الأموال التي تستثمرها في التداول


استمتع بالمزيد من الفرص مقابل جزء صغير من التكلفة:

الآن وبعد أن فهمنا ما هو التداول على الهامش، دعونا ننتقل إلى الخطوة التالية ونفهم مصطلح آخر في غاية الأهمية وهو: الرافعة المالية. فالرافعة المالية هي نسبة تعبر عن مقدار الهامش الذي يجب أن يدفعه المستثمر من أجل فتح الصفقة.

ويتم تحديد الهامش اللازم لفتح الصفقة عن طريق قسمة سعر الأصل على الرافعة المالية المتاحة.


كيف يمكن أن يساعدك الهامش في زيادة إمكانات محفظتك؟

التداول على الهامش يمكن أن يعمل لمصلحتك؛ التداول على الهامش يمكن أن يعمل ضد مصلحتك. فحتى يتسنى لك تسخير إمكانيات التداول على الهامش بكفاءة وفاعلية، من المهم أن تفهم مزايا ومخاطر استخدام الهامش. تخيل ماذا تفعل الرافعة المالية للمتداولين بشكل عام مع المثال التالي.

مع استثمار رأس مال مقداره 1000 دولار ورافعة مالية مقدارها 1:100، يمكن للمستثمرين في الفوركس الاستفادة من التحركات السعرية بما يساوي 100.000 دولار من زوج العملة. ويمنح هذا الأمر للمتداولين ميزة كبيرة فيما يتعلق بتحقيق مكاسب كبيرة من تحركات سعرية صغيرة. وعلى الجانب الآخر من التداول على الهامش، يمكن أن تعمل الرافعة المالية المرتفعة ضد مصلحتك أيضًا. فعندما لا تسير الصفقات في صالحك، يتم أيضًا مضاعفة حجم الخسارة بسبب الرافعة المالية.


ولكن عند الاستخدام بحكمة، يمكن أن يكون حساب الهامش أداة فعالة للتحوط أو لتنويع محفظتك الاستثمارية. فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام حساب الهامش في توزيع رأس المال الذي تستثمره على العديد من فئات الأصول في نفس الوقت، مثل العملات الأجنبية والأسهم والسلع وغيرها. وبخلاف زيادة القوة الشرائية لرأس مال حسابك، يمكن أن يساعد التداول على الهامش في تنويع المخاطر لمحفظتك الاستثمارية.


وبالإضافة إلى ذلك، فإذا كنت قد أنشأت بالفعل محفظة استثمارية متنوعة وترغب في الحماية من مخاطر الهبوط، يمكنك استخدام الهامش للدخول في صفقات في الاتجاه العكسي (البيع على المكشوف) والتي تقي من احتمال التعرض لخسائر شديدة إذا تحركت السوق في غير مصلحة محفظتك الاستثمارية.


بعض مفاهيم الهامش المهمة التي يجب مراعاتها:

عندما تقوم بالتداول على الهامش، يمكنك الدخول في صفقات أكبر بكثير مما كان سيكون بمقدورك خلاف ذلك باستخدام رأس مالك الحالي الذي تستثمره في التداول. فإذا كانت الرافعة المالية المتاحة لك مقدارها 1:50 (هامش 2%)، يمكنك التحكم في قوة شرائية مقدارها 5000 دولار من خلال استثمار رأس مال مقداره 100 دولار فقط. ويتم اقتراض نسبة 98% المتبقية من الوسيط. ويتم الاحتفاظ بالهامش (المبلغ اللازم لفتح الصفقة) كضمان في حالة هبوط سعر الأصل الذي تستثمر فيه أموالك.


ويمكن أن تؤدي التحركات السعرية المصاحبة في صفقاتك إلى أرباح أكبر أو خسائر أكبر عند مقارنتها بالصفقات غير المعتمدة على الرافعة المالية. ومع ذلك، من المهم أن تقوم بمتابعة حسابك بشكل دقيق عند استخدامك التداول على الهامش بسبب "طلب تغطية الهامش أو Margin Call". ويحدث ذلك عندما لا يستطيع المبلغ المالي الموجود بحسابك تغطية الخسائر في إحدى الصفقات المفتوحة. وإذا حدث هذا الموقف، سيتم إرسال طلب تغطية الهامش من الوسيط. وسيؤدي ذلك إلى إغلاق بعض أو كل صفقاتك المفتوحة وفقًا لسعر السوق ما لم تقم على الفور بإيداع أموال إضافية في حسابك لتغطية صفقاتك المفتوحة.