كيف تجيب على سؤال "ماذا يجب أن أتداول"؟


كيف تجيب على سؤال "ماذا يجب أن أتداول"؟

(How do you answer the question "What should I trade")



"ليس المهم مقدار ما تجنيه من المال، بينما مقدار ما تحتفظ به منه هو الأهم، فكيف يعمل هذا لمصلحتك وكم عدد الأجيال التي تحتفظ لها به".

- روبرت كيوساكي


ما هو الأصل؟

الأصول ببساطة هي أي شيء تمتلكه وتضيف لقيمتك المالية - على عكس الخصوم والتي تمثل الأموال التي تدين بها.


ما هي الفئات المختلفة من الأصول؟

فيما يلي أهم أربعة أصول مالية تتواجد عادة في محافظ المستثمرين:


1- الأسهم:

يستخدم مصطلح "سهم" بوجه عام لوصف شركة مطروحة للتداول العام في إحدى البورصات. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن الوقت مناسب، يمكنك أن تبيع أو تشتري 100 سهم من أسهم شركة آبل. وتعتبر أسواق الأسهم واحدة من أهم مكونات اقتصاد السوق، نظرًا لأنها توفر للشركات الوصول إلى رؤوس الأموال اللازمة لتنمية وتطوير أعمالها التجارية. وفي المقابل، يمتلك المستثمرون حصة من الشركة مع إمكانية تحقيق مكاسب وفقًا لأداء الشركة من الناحية المالية. وتظهر هذه الإمكانية في نهاية المطاف في التغيرات التي تطرأ على سعر سهم الشركة.

ويمكن أن يتم تصنيف الأسهم، سواء المحلية أو العالمية، باعتبارها من أصول الاستثمار ذات العائد المرتفع، على الرغم من أنها توفر احتمال تحقيق عوائد مرتفعة على المدى الطويل. ومع ذلك، فاحتمالات العوائد المرتفعة تكتنفها مخاطر كبيرة. وبوجه عام، يتم تقسيم الأسهم إلى ثلاث فئات رئيسية وهي - الأسهم الدفاعية والأسهم الدورية وأسهم النمو. ويعمل النوعان الأخيران على زيادة العوائد، بينما يمكن للأسهم الدفاعية أن توفر الوقاية وتخفف من وقع الصدمات في حال هبوط الأسواق.

المزايا:

  • تتمتع الأسهم بإمكانات تحقيق عوائد مرتفعة نسبيًا على المدى الطويل.

  • توفر بعض الأسهم أرباحًا مستحقة، وهو الأمر الذي يوفر دخلاً إضافيًا للمستثمرين.

العيوب:

  • أسعار الأسهم يمكن أن ترتفع وتنخفض بشكل كبير.

  • لا يوجد عائد مضمون.


2- العملات الأجنبية:

يتم تداول العملات الأجنبية في السوق ما بين البنكي، حيث يتفاوض البنوك والوسطاء بشكل مباشر معًا، بدون وجود أي غرفة مقاصة أو بورصة مركزية. وتشمل مراكز التداول الرئيسية لندن ونيويورك وطوكيو وسنغافورة وهونج كونج. ومن أشهر الأدوات المتداولة في سوق العملات عقود العملات الأجنبية الفورية، وعقود العملات الأجنبية الآجلة، وصناديق المؤشرات المتداولة للعملات. ويتميز سوق العملات الأجنبية بأنه السوق المالي الأضخم والأكثر سيولة في العالم. فمتوسط النشاط اليومي في السوق يزيد عن 5 تريليون دولار (في عام 2016) مع معاملات فورية تزيد قيمتها عن 1.50 تريليون دولار . وتتسم أزواج العملات الأجنبية الرئيسية بأنها شديدة التقلب، وهو ما من شأنه أن يوفر للمتداولين والمستثمرين الفرص لتحقيق عوائد من التقلبات في أسعار الصرف.

المزايا:

  • تعمل سوق العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة يوميًا/ 5 أيام أسبوعيًا.

  • يتميز تداول العملات الأجنبية بتكاليف معاملات أقل نسبيًا.

العيوب:

  • الرافعة المالية المصاحبة لتداول العملات تكون سلاحًا ذو حدين حيث يمكن أن تؤدي إما إلى مضاعفة الأرباح أو إلى مضاعفة الخسائر


3- السلع:

يمكن تقسيم السلع القابلة للتداول إلى الفئات الثلاثة الواسعة التالية:

1- المعادن - يشكل الذهب والفضة والنحاس أكثر ثلاثة معادن تداولاً.

2- سلع الطاقة - يعتبر النفط الخام هو السلعة الأكثر تداولاً في العالم. ومن بين سلع الطاقة المهمة الأخرى الغاز الطبيعي وزيت التدفئة والبنزين.

3- السلع الزراعية - من أهم السلع الزراعية الذرة والقمح وفول الصويا والقهوة والأرز والقطن والكاكاو والسكر.

بالأخذ في الحسبان أحجام التداول، تعتبر أسواق السلع هي ثاني أضخم سوق مالية في العالم.وكما هو الحال مع الأوراق المالية الأخرى، يعتبر المتداولون والمؤسسات المستثمرة جزءًا لا يتجزأ من سوق السلع، جنبًا إلى جنب مع الشركات الساعية إما إلى بيع إنتاجها أو من أجل الحماية من تقلبات الأسعار. ويعتمد نجاح المتداولين في السوق في المقام الأول على قدرتهم على التحليل الصحيح لمختلف الأحداث الجارية والتي يمكن أن تؤثر على مستويات العرض والطلب في المستقبل.

المزايا:

  • نظرًا لأنه يتم تداول السلع في معظم الأحوال من خلال العقود الآجلة، يمكن أن يكون التداول على الهامش متوفرًا للمستثمرين.

  • أسواق السلع أقل تعرضًا للتلاعب في الأسعار.

  • يمكن تسوية العقود الآجلة نقدًا، مما يعني عدم وجود