ما هو الملاذ الآمن؟



ما هو الملاذ الآمن؟

الملاذ الآمن هو استثمار من المتوقع أن يحتفظ أو يزيد في القيمة خلال أوقات الاضطراب في السوق. يبحث المستثمرون عن الملاذات الآمنة للحد من تعرضهم للخسائر في حالة حدوث انكماش في السوق. ومع ذلك ، فإن ما يبدو أنه استثمار آمن في أحد الأسواق الهابطة يمكن أن يكون استثماراً كارثياً في سوق هابطة أخرى ، وبالتالي يختلف تقييم الاستثمارات في الملاذ الآمن ، ويجب على المستثمرين قراءة وتحليل السوق بشكل جيد قبل القيام بأي عملية تداول كبيرة.


فهم الملاذات الآمنة:

الاستثمار في الملاذ الآمن ينوع محفظة المستثمر وهو مفيد في أوقات التقلبات في السوق. في معظم الأوقات ، عندما يرتفع السوق أو ينخفض ​​، يكون هذا لفترة قصيرة من الزمن. ومع ذلك ، هناك أوقات ، كما هو الحال خلال فترة الركود الاقتصادي ، عندما يكون ركود السوق طويلاً. عندما يكون السوق في حالة اضطراب ، فإن القيمة السوقية لمعظم الاستثمارات تنخفض بشدة.

في حين أن مثل هذه الأحداث النظامية في السوق أمر لا مفر منه ، فإن بعض المستثمرين يتطلعون إلى شراء أصول الملاذ الآمن غير المرتبطة أو المرتبطة سلبًا بالسوق العامة خلال أوقات الشدة. في حين أن معظم الأصول تنخفض قيمتها ، إلا أن الملاذات الآمنة تحتفظ أو تزيد في قيمتها.


نقاط رئيسية:

توفر استثمارات الملاذ الآمن الحماية من هبوط السوق.

وقد تم تحديد المعادن الثمينة والعملات والأسهم من قطاعات معينة وغيرها كملاذات آمنة في الماضي.

قد تتأثر الملاذات الآمنة في فترة تقلب السوق بشكل مختلف في فترة أخرى ، لذلك لا يوجد ملاذ آمن ثابت بخلاف تنوع المحفظة.


أمثلة عن الملاذات الآمنة:

هناك عدد من الأوراق المالية الاستثمارية التي تعتبر ملاذات آمنة. نذكر بعضها:

  • الذهب: لسنوات عدة ، يعتبر الذهب مخزناً ذو قيمة مستقرة نسبياً. كسلعة مادية ، لا يمكن طباعتها مثل النقود ، ولا تتأثر قيمتها بقرارات سعر الفائدة التي تتخذها الحكومة. نظراً لأن الذهب حافظ تاريخياً على قيمته بمرور الوقت ، فهو بمثابة شكل من أشكال التأمين ضد الأحداث الاقتصادية الضارة. عندما يحدث حدث سلبي يستمر لفترة من الوقت ، يميل المستثمرون إلى تكديس أموالهم في الذهب ، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره بسبب زيادة الطلب. أيضاً ، عندما يكون هناك تهديد بالتضخم ، تزداد قيمة الذهب نظراً لارتباط سعره بالدولار الأمريكي. ترتبط السلع الأخرى ، مثل الفضة والنحاس والسكر والذرة والماشية ، سلباً بالأسهم والسندات وتعمل كملاذ آمن للمستثمرين.

  • أذون الخزانة (T-bills): إن أوراق الدين هذه مدعومة بالإيمان والائتمان الكاملين لحكومة الولايات المتحدة ، وبالتالي ، تعتبر ملاذات آمنة حتى في المناخات الاقتصادية الصاخبة. تعتبر أذون الخزانة خالية من المخاطر ، حيث يتم سداد أي أصل مستثمر من قبل الحكومة عند استحقاق الفاتورة. لذلك يميل المستثمرون إلى هذه الأوراق المالية في أوقات الفوضى الاقتصادية المتصورة.

  • الأسهم الدفاعية: تشمل الأمثلة على الأسهم الدفاعية شركات المرافق والرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية والسلع الاستهلاكية. بغض النظر عن حالة السوق ، لا يزال المستهلكون يشتركون في شراء الأغذية والمنتجات الصحية واللوازم المنزلية الأساسية. لذلك ، ستحتفظ الشركات العاملة في القطاع الدفاعي بقيمها في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي ، حيث يزيد المستثمرون من طلبهم على هذه الأسهم.

  • النقد: يمكن القول إن النقد يعتبر الملاذ الآمن الوحيد خلال فترات التراجع في السوق. ومع ذلك ، فإن النقد لا يقدم أي جدوى أو عائد حقيقي ، ويتأثر سلباً بالتضخم.


عملات الملاذ الآمن:

بعض العملات تعتبر ملاذات آمنة بالمقارنة مع العملات الأخرى. في الأسواق المتقلبة ، قد يسعى المستثمرون وتجار العملة إلى تحويل حيازات النقدية إلى هذه العملات للحماية. يعتبر الفرنك السويسري عملة ملاذ آمن. نظراً لاستقرار الحكومة السويسرية ونظامها المالي ، يواجه الفرنك السويسري عادة ضغطاً تصاعدياً قوياً ناتج عن زيادة الطلب الخارجي.

تتمتع سويسرا بقطاع مصرفي كبير وآمن ومستقر ، وسوق رأسمالي منخفض التقلب ، ولا توجد أي بطالة ، ومستوى معيشة مرتفع، وأرقام موازنة تجارية إيجابية. كما أن استقلال البلاد عن الاتحاد الأوروبي يجعلها محصنة إلى حد ما من أي أحداث سياسية واقتصادية سلبية تحدث في المنطقة. بالمناسبة ، سويسرا هي أيضاً ملاذ ضريبي للأثرياء ، الذين يستفيدون من الميزات المصرفية عالية الأمان والمجهولة في البلاد للتهرب من الضرائب وإخفاء الأموال غير المشروعة.


بالإضافة إلى الفرنك السويسري - واعتماداً على التحدي الخاص الذي تواجهه السوق - يعتبر اليورو والين الياباني والدولار الأمريكي أيضاً ملاذات آمنة. غالباً ما يكون الدولار الأمريكي ملاذاً آمناً افتراضياً للشركات التي تواجه أي حالة من عدم اليقين في العملة المحلية نظراً لحقيقة أنها عملة الاحتياط العالمية والمكانة للعديد من الصفقات التجارية الدولية.


اعتبارات عند البحث عن الملاذات الآمنة:

الأصول المدرجة أعلاه ليست مضمونة للحفاظ على قيمها خلال فترات تقلبات السوق. علاوة على ذلك ، ما يشكل ملاذ آمن يتغير مع مرور الوقت. على سبيل المثال ، إذا كان أداء القطاع الاقتصادي بأكمله ضعيفاً ولكن أداء إحدى الشركات في هذا القطاع جيد ، فقد يُعتبر مخزونه ملاذاً آمناً. يجب على المستثمرين أن يقوم بتحليل الوضع الاقتصادي بشكل جيد عندما يتطلعون إلى الاستثمار في الملاذات الآمنة ، حيث أن الأصول التي تعتبر ملاذاً آمناً في ظل التراجع قد لا تكون بالضرورة استثماراً جيداً عندما ترتفع أسواق الأسهم.