وضع الأوامر المثالية


وضع الأوامر المثالية (Setting up the perfect orders)


"كم عدد المليونيرات الذين تعرفهم وأصبحوا أثرياء من الاستثمار في حسابات الادخار؟ قد أثبتت وجهة نظري."

- روبرت ج. آلين


يعتمد اقتناص الفرص في الأسواق المالية على أن تكون في المكان المناسب في الوقت المناسب. ومع ذلك، يكاد أن يكون من المستحيل أن يتواجد المرء في كل مكان في نفس الوقت. كما أن متابعة كل أصل وتقلبات أسعاره على مدار اليوم هو أيضًا أمر غير واقعي. ولكن هذا لا يعني أنه من المحتم أن تفوتك الفرص. فبدلاً من ذلك، يمكن أن يؤدي التخطيط الإستراتيجي الدقيق لمتى وأين تضع أوامرك أن يفتح أمامك إمكانات السوق بدون الحاجة إلى أن تكون يقظًا ومنتبهًا على مدار الساعة.


ما هي أنواع الأوامر المختلفة؟

على الرغم من أن معظم المستثمرين المبتدئين يعتقدون أن شراء الأصل المالي عملية بسيطة لا تحتاج سوى تحديد أحد الأصول واختيار الشراء أو البيع، ولكن هذه العملية يجب أن تتضمن قدرًا أكبر من العمل والحذر. فهي تبدأ بفهم الأنواع المختلفة من الأوامر وكيف يؤدي كل أمر منها دورًا مفيدًا في إستراتيجيتك. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأوامر والتي يجب على المستثمرين أن يكونوا على علم ودراية بها.


أمر السوق: أمر السوق market order هو أمر يضعه المتداول وهو أمر مصمم بحيث يتم تنفيذه على الفور وفقًا لسعر السوق الحالي أو بأفضل سعر في السوق والمعروض على منصة التداول.


الأوامر المحددة: يعتبر الأمر المحدد limit order أمرًا مشروطًا حيث يعتمد على وصول سعر الأصل إلى مستوى محدد قبل أن يتم تفعيل الأمر وتنفيذه في نهاية المطاف. ويمكن تقسيم الأوامر المحددة إلى أوامر "الشراء بسعر أقل من السعر الحالي Buy Limit" وأوامر "البيع بسعر أعلى من السعر الحالي Sell Limit".فأمرbuy limit هو أمر لشراء أحد الأصول بسعر أقل من سعر السوق الحالي. وبمجرد الوصول إلى هذا المستوى السعري، يتم معالجة الأمر وفتح الصفقة في نفس الوقت. وأمر sell limit هو أمر لبيع أحد الأصول بسعر أعلى من سعر السوق الحالي. وبمجرد الوصول إلى هذا السعر المرتفع، يقوم هذا الأمر بفتح صفقة بيع.


أوامر الإيقاف Stop Orders: تمامًا مثلما يتم فتح الأمر المحدد عندما يستوفي سعر الأصل شروطًا محددة موضوعة في الأمر، لا يتم فتح أمر الإيقاف إلا عندما يصل سعر الأصل إلى مستوى معين. ففي حالة أمر الشراء الموقوف buy stop order، فهو أمر لشراء أحد الأصول ويتم وضعه أعلى من سعر السوق الحالي.وعندما يرتفع سعر الأصل ويتم تفعيل أمر الشراء الموقوف، يتم فتح صفقة شراء. وبالعكس، يتم فتح أمر البيع الموقوف "sell stop order" بسعر أقل من السعر الحالي للسوق. وعندما يهبط سعر الأصل إلى ذلك المستوى، يتم تنفيذ الأمر ويتم فتح صفقة بيع وفقًا للمستوى المحدد مسبقًا.


وتشكل الأوامر المحددة وأوامر الإيقاف أيضًا أساسًا للمزيد من أنواع الأوامر المتقدمة والتي تستخدم في إدارة المخاطرة والعائد. ومن بين تلك الأوامر أمر جني الربح take-profit (فهو نوع من الأوامر المحددة)، والذي يقوم تلقائيًا بإغلاق صفقة مفتوحة رابحة بمجرد الوصول إلى مستوى معين، وأمر إيقاف الخسارة stop-loss (وهو نوع من أوامر الإيقاف)، والذي يقوم بإغلاق صفقة خاسرة عند الوصول لمستوى معين محدد مسبقًا.


وهناك أيضًا أمر الإيقاف المتحرك trailing stop، وهو نوع آخر من أوامر الإيقاف والذي يتحرك مع أسعار السوق. فإذا تم إعداد أمر الإيقاف المتحرك حتى يقوم بإغلاق صفقة شراء، سيتحرك الأمر خلف سعر السوق كلما ارتفع سعر الأصل ويتم تفعيل الأمر عند انعكاس مسار سعر الأصل. ويمكن أن تقوم أوامر الإيقاف المتحرك بإغلاق الصفقات سواء كانت خاسرة أو رابحة وفقًا لكيفية إعداد هذه الأوامر.


لماذا يجب استخدام أنواع الأوامر المختلفة؟

تتميز الأوامر المحددة وأوامر الإيقاف بأنها مفيدة للغاية، وربما تكون أكثر قيمة من أوامر السوق، ويرجع ذلك ببساطة إلى أنها تتيح للمستثمرين أن يحددوا بوضوح وبدقة متى وأين يخططون للدخول في الصفقة. بل والأفضل من ذلك، فهي من الممكن أن تساعد المستثمرين في وضع توقيت لصفقاتهم بدون الاضطرار إلى متابعة السوق باستمرار من خلال تحديد نقاط دخول وخروج مربحة.


فأحيانًا تكون الإثارة الناجمة عن تغير الظروف والأسعار سببًا مغريًا للدخول في إحدى الصفقات. ولكن في أحيان كثيرة يمكن أن يؤدي الانغماس في هذه الإثارة إلى قرارات سيئة والاندفاع في الدخول في الصفقات بدلا من التخطيط لها بعناية والاستعداد للنتائج المختلفة.


فبدلاً من الاندفاع في الدخول والشراء بسعر مرتفع والبيع بسعر منخفض والتواجد في الجانب الخاطئ من الزخم، يمكن أن يؤدي الانتظار بصبر من خلال وضع أوامر مشروطة عند مستويات سعرية مهمة أن يساعدك في إدارة المخاطر وبناء إستراتيجيات دخول وخروج جذابة.