ما هي النماذج المعتمدة للتنبؤ بسعر البيتكوين؟



شهدت أسعار البيتكوين في الآونة الأخيرة صعوداً قياسياً، ما دفع المحللين لوضع نماذج تتوقع سعرها المستقبلي. أصدر خبراء من (Bank of New York Mellon) تقريراً يضم أهم هذه النماذج.


النموذج الأول، يعتمد هذا النموذج على تحليل الكلفة المالية لتعدين البيتكوين، لكن وجهة نظر كثير من المحللين الماليين سلبية تجاه هذا النموذج لأنه برأيهم قديم وغير موثوق في الوقت الراهن.


النموذج الثاني، ويعرف بنموذج " الأصول المتداخلة من المخزون والتدفق" (S2FX). يذكرأن هذا النموذج وخلال مايعرف بعملية تنصيف البيتكوين توقع في أيار العام الماضي أن يبلغ سعر وحدة البيتكوين 50 ألف دولار لكنه بوقتها لم يتجاوز 10 آلاف دولار.


النموذج الثالث، ويعرف بنموذج "المخزون والتدفق" وحسب تقرير Mellon فإن هذا النموذج هو النموذج الأفضل بالرغم من نقاط ضعفه. ويُعتمد هذا النموذج في تحديد أسعار المواد الخام أيضاً، خاصة الذهب، حيث يشترك كل من الذهب والبيتكوين بأمر أساسي وهو ندرة العرض في السوق.

لكن منتقدي هذا النموذج يقولون بأن العرض غير مؤثر في تحديد أسعار البيتكوين، و ينطبق الأمر ذاته على الذهب الذي تقلب سعره في الفترة الماضية بغض النظر عن مؤشر"المخزون والتدفق".


استخلص التقرير أن يكون تقييم سعر البيتكوين مزيجاً من عدة نماذج تتطور باستمرار إلى أن تحظى في النهاية بثقة وقبول مستخدمي البيتكوين.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)