ما هو تداول العقود مقابل الفروقات CFD ؟



العقود مقابل الفروقات

هو عقد يتم بين طرفين هما البائع والمشتري، وينص هذا العقد بأن البائع سوف يدفع للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للأصل وقيمته في وحقٍ لاحق. أما إذا كان الفرق سلبي، فيعني ذلك أن المشتري هو الذي يقوم بالدفع للبائع.

وتعتبر العقود مقابل الفروقات نوع من أنواع المشتقات المالية والتي تسمح للمتاجرين في حال ارتفاع الأسعار، من القيام بعمليات شراء وتسمى Long position، بينما في حال تراجع الأسعار يقوم المتاجر بفتح مراكز بيع وتسمى Short sell position. تجدر الإشارة إلى أن العقود مقابل الفروقات تستخدم لأعمال المضاربة ومن ميزاتها أن المتاجر لا يحتاج إلى إثبات ملكيته للسهم الذي يتداول عليه.


ميزات التداول بالعقود مقابل الفروقات:


- التداول عن طريق الرافعة المالية:

إن تداول العقود مقابل الفروقات يوفر إمكانية التداول عن طريق الرافعة المالية، وهي أداة يوفرها لك الوسيط المالي والتي تهدف إلى تعظيم وتضخيم رأس المال المتداول، حتى يتمكن من تنفيذ صفقات تتخطي رأس المال الأساسي، ما يتيح للمستثمر من تحقيق عوائد مرتفعة بإيداع صغير.

إن وجود الرافعة المالية للعقود مقابل الفروقات لا يعني أنه ينبغي استخدامها بالكامل، بل ينبغي استخدامها بطريقة منظمة مع إدارة رأس مال محكمة.


تكاليف منخفضة:

يقدم التداول من خلال العقود مقابل الفروقات ميزة مهمة وهي التداول بتكاليف مالية منخفضة مقارنةً بطرق التداول التقليدية، حيث أن المستثمر لا يشتري الأصول المالية ولكن يضارب على تغير الأسعار فقط ودون الحاجة لشراء الأصل بذاته. ومن خلال ذلك، يستطيع المستثمر تحقيق الأرباح من خلال فروق الأسعار بين سعر الشراء وسعر البيع.


إمكانية التداول على مدار 24 ساعة:

يستطيع المتاجر في أسواق العقود مقابل الفروقات العمل على مدار اليوم، خمسة أيام في الأسبوع وذلك نتيجة فروق التوقيت بين الدول. توفر خاصية التداول 24 ساعة للمتاجر حرية التداول في أي وقت سواء أكان متفرغ أو لا، على عكس الأسواق التقليدية، كما يستطيع المستثمر من خلال العقود مقابل الفروقات مواصلة التداول حتى وان كانت الأسواق الأساسية مغلقة.