top of page

أساسيات في تداول النفط الخام


لمن يرغبون بدخول عالم التداول والتعرف على أهم الأساسيات في سوق تداول النفط هناك ثلاثة أنواع رئيسية للنفط وهي النفط الخام وخام برنت و أوبك وللتعرف أكثر على تداول النفط لابد من التعرف على الأنواع الثلاثة .


· النفط الخام هو النفط غير المكرر ويستخدم لإنتاج البزين والديزل والبتروكيماويات ويتتبعه كثير من المتداولين وخبراء الإقتصاد.

· خام برنت ثاني أكثر شعبية للتداول ويعمل كمعيار لأسعار النفط .

· سلة أوبك وهي واحدة من اللاعبين الرئيسيين في صناعة النفط، ونفط أوبك مزيج من سبعة أنواع مختلفة من النفط الخام

مقارنة أنواع النفط في التداول: برنت مقابل خام غرب تكساس WTI

في حين أن كلا من خام برنت و خام غرب تكساس الوسيط من الأدوات الشائعة للتداول، إلا أن هناك خمسة اختلافات رئيسية بين النفطين:

1. موقع الاستخراج: يتم استخراج و إنتاج خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة بينما يتم استخراج خام برنت إلى حد كبير من حقول النفط في بحر الشمال.

2. الفرق الجيوسياسي: غالباً ما تتأثر أسعار النفط بالنشاط السياسي، مما قد يعني أن الوضع السياسي في المناطق التي يتم استخراج النفط فيها يمكن أن يؤثر على الأسعار و نشاط تداول النفط.

3. التركيب و المحتوى: تؤثر تركيبة النفط أيضاً على سعر خام غرب تكساس الوسيط و برنت، و خصوصاً محتوى الجاذبية API و الكبريت. محتوى خام غرب تكساس الوسيط هو 0.24٪ ، مقابل برنت بنسبة 0.37٪ ، مع انخفاض الكبريت مما يخلق نفط أكثر حلاوة و أسهل في التكرير.

4. خيارات تداول النفط: لدى Brent و WTI أيضاً خيارات تداول مختلفة، بما في ذلك العقود المستقبلية و العقود مقابل الفروقات. تتم إدارة العقود المستقبلية لكل نفط في بورصات مختلفة (خام غرب تكساس الوسيط عبر بورصة نيويورك، و برنت عبر بورصة الانتركونتيننتال) ، في حين أن العديد من وسطاء العقود مقابل الفروقات سيوفرون خيار التداول من خلال نفس الوسيط و المنصة.

5. أسعار نفط برنت وخام غرب تكساس الوسيط: من الناحية النظرية، يجب أن يتداول خام غرب تكساس الوسيط بسعر أقل من خام برنت، و لكن هذا ليس هو الحال دائماً. السبب هو العرض و الطلب، حيث زاد العرض خلال ثورة الصخر الزيتي في أوائل العقد الأول من القرن العشرين، مما تسبب في انخفاض الأسعار.

أهم العوامل المؤثرة على سعر تداول النفط:

· الزيادة أو النقصان في المعروض من قبل منتجي النفط.

· الزيادة أو النقصان في الطلب من قبل مستخدمي النفط و المستوردين.

· الإعانات لشركات النفط أو شركات الطاقة الأخرى.

· السياسة الدولية (الاتفاقات المبرمة بين الدول)

· السياسة الداخلية لمنتج النفط.

· امدادات النفط في جميع أنحاء العالم.

· المنافسة من مصادر الطاقة الأخرى.

· التوترات الجيوسياسية وانعدام الأمن (يميل إلى زيادة الأسعار ).


طريقة تداول النفط :


يعتبر النفط سوقاً مثيراً للاهتمام، حيث يوجد به عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التداول و الاستثمار. و يشمل ذلك الاستثمار في شراء النفط الخام، و أسهم النفط، و تداول العقود الآجلة للنفط، و الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة للنفط، و تداول عقود الفروقات النفطية.


لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)


bottom of page