top of page

استخدام مستويات فيبوناتشي التصحيحية لإنشاء استراتيجية تداول جيدة 5


يعتقد بعض متداولي أزواج العملات أن عمليات تصحيح فيبوناتشي هي وسيلة لتحديد الارتباطات السعرية الصغيرة، وفي تحديد مجالات الدعم والمقاومة.


من الناحية الفنية، تمثل عمليات الاستعادة ذاتها نسبًا تستند إلى المفاهيم الرياضية لتسلسل متتالية فيبوناتشي. يستخدم هذا التسلسل لتخمين مدى الارتباط في موجات السوق العادية. هناك العديد من المؤشرات الفنية الشائعة التي يتم تطبيقها بالاقتران مع مستويات فيبوناتشي، بما في ذلك أنماط الشموع اليابانية و حجم وخطوط الاتجاه ومتوسطات الحركة ومؤشرات الزخم.


سيعلم متداولي الفوركس أن أكثر مستويات فيبوناتشي التصحيحية شيوعًا هي 38.2٪ و 61.8٪. في الواقع، بعد حركة هبوط أو صعود قوية، يمكن استغلال مستوى الارتداد في نظام تداول فيبوناتشي للتنبؤ بمدى أي ارتباطات أو تراجعات أو أنماط استمرارية. إذا أثبتت عملية الاسترداد فعاليتها في تحديد مستويات الدعم أو المقاومة ضمن أنماط الأسعار التاريخية لأدوات مالية معينة، فيمكن للمتداولين بالعملات تطبيق استراتيجيات الاختراق إذا كانوا يرغبون في تحديد مواقع الدخول والخروج.


على سبيل المثال، إذا ارتفع السعر من 60 دولارًا إلى 85 دولارًا، ثم ارتد إلى 72.50 دولارًا قبل أن يرتفع مرة أخرى، يُعتبر إن مستوى تصحيح فيبوناتشي هو 50٪. في الواقع، تشكل نقطة السعر هذه خطاً جديداً للدعم، و يبدو أن مستوى 50٪ هو مؤشر مهم لحركات الأسعار المستقبلية للأداة المالية. المبادئ الأساسية الكامنة وراء تداول فيبوناتشي و إستراتيجية فيبوناتشي للفوركس ليست بالضرورة تجريبية، لذلك فهي تخضع للتغييرات على أساس أداة التداول.


ضع في اعتبارك أنه لا يجب عليك فتح التداولات فقط بسبب حقيقة أن السعر قد وصل إلى مستوى تصحيحي شائع. في الواقع، من الضروري التأكد من أن السعر لا يستمر في الانخفاض، ومن المرجح أن يستمر الاتجاه العام. خلاف ذلك، قد تتداول بشكل غير صحيح في الجانب الخطأ من الانعكاس.


لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)

bottom of page