top of page

الاقتصاد التركي يتوازن مع استمرار تحسن الفجوة التجارية



أعلن وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك يوم السبت 02/03/2024 أن التحسن السنوي في العجز التجاري الخارجي وصل إلى إجمالي 13.2 مليار دولار في أول شهرين من بداية عام 2024  مسلطًا الضوء على أن الاقتصاد لا يزال في مرحلة التوازن

وقال شيمشك في معرض تقييمه لبيانات التجارة الخارجية لشهر فبراير/شباط في منشور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي: البرنامج ناجح وقد وصل التحسن السنوي في العجز التجاري الخارجي إلى إجمالي 13.2 مليار دولار في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

وقال أيضا : يستمر التوازن في الاقتصاد ونتوقع مساهمة إيجابية من صافي الصادرات في النمو في الربع الأول.



وبحسب بيانات نظام التجارة العام التي قيمتها وكالة الأناضول ارتفعت صادرات البلاد في الفترة من يناير إلى فبراير بنسبة 8.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 41.1 مليار دولار بينما انخفضت الواردات بنسبة 15.5% إلى 54.3 مليار دولار.

وانخفض العجز التجاري الخارجي خلال الفترة المذكورة بنسبة 49.9% ليصل إلى 13.2 مليار دولار فيما بلغت نسبة تغطية الصادرات والواردات 75.6%.

وفي وقت سابق من يوم السبت أعلن وزير التجارة عمر بولات عن بيانات شهر فبراير وقال إن صادرات تركيا الشهرية ارتفعت إلى 21.1 مليار دولار بزيادة 13.6٪ على أساس سنوي.



وأظهرت البيانات الصادرة عن المعهد الإحصائي في البلاد في وقت سابق من هذا الأسبوع أن العجز التجاري الخارجي تقلص بنسبة 56.4٪ على أساس سنوي إلى ما يقرب من 6.3 مليار دولار في يناير بانخفاض من 14.29 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

وتعتبر الحكومة الصادرات أحد المجالات الرئيسية التي تتطلع إلى الاعتماد عليها للحد من العجز المزمن في الحساب الجاري وضمان النمو الاقتصادي المستدام.

ووصل إجمالي صادرات البلاد إلى مستوى تاريخي بلغ 255.8 مليار دولار في عام 2023 بزيادة 0.6% على أساس سنوي بينما تتوقع السلطات أن تصل الشحنات إلى 267 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام.





للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)

للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي (اضغط هنا)

bottom of page