top of page

خطوة جريئة من البنك المركزي التركي : رفع سعر الفائدة 500 نقطة أساس



فاجأ البنك المركزي التركي السوق يوم الخميس 23/11/2023 برفع أسعار الفائدة بشكل أكبر من المتوقع حيث رفع سعر إعادة الشراء القياسي لمدة أسبوع بمقدار 500 نقطة أساس أخرى إلى 40٪ في الارتفاع السادس على التوالي في ظل التحول في صنع السياسات.

ومع ذلك أشار البنك إلى أن وتيرة تشديد السياسة النقدية سوف تتباطأ مع استكمال دورة التشديد في فترة قصيرة.

وقال البنك المركزي (CBRT) في بيان له: إن المستوى الحالي من التشديد النقدي قريب بشكل كبير من المستوى المطلوب لتحديد مسار مكافحة التضخم.

وأضاف بناء على ذلك فإن وتيرة التشديد النقدي سوف تتباطأ وسوف تكتمل دورة التشديد خلال فترة قصيرة.


حيث توقع الاقتصاديون الذين استطلعت آراؤهم وكالة الأناضول (AA) الأسبوع الماضي أن البنك سيرفع سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز بالمثل يوم الاثنين أنه من المتوقع أن يرفع البنك سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس إلى 37.5٪ هذا الأسبوع

و وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي (TurkStat) انخفض التضخم السنوي في تركيا إلى 61.36% في أكتوبر من أعلى مستوى له في تسعة أشهر عند 61.53% في سبتمبر.

كان وقد انخفض معدل التضخم الرئيسي في أكتوبر ولا يزال متماشيا مع التوقعات الواردة في أحدث تقرير للتضخم حيث إن المستوى الحالي للطلب المحلي والثبات في تضخم الخدمات والمخاطر الجيوسياسية كلها عوامل تحافظ على ضغوط التضخم.

ومن ناحية أخرى تشير المؤشرات الأخيرة إلى إن الطلب المحلي بدأ في الاعتدال حيث انعكس التشديد النقدي على الظروف المالية.


وقام البنك في تقريره الربع سنوي الأخير عن التضخم لهذا العام في وقت سابق من هذا الشهر بمراجعة توقعاته للتضخم في نهاية العام بالزيادة لهذا العام والعام المقبل.

ويتوقع أن يرتفع التضخم من حوالي 61.4% الشهر الماضي إلى ذروته عند 70%-75% في مايو قبل أن ينخفض ​​إلى حوالي 36% بحلول نهاية العام المقبل.

وقال محافظ البنك المركزي التركي حافظ جاي إركان في ذلك الوقت: إن السيطرة على التضخم المرتفع والمتقلب ستكون عملية طويلة وصعبة وسنواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة بطريقة حازمة لضمان انخفاض التضخم.

وكانت سياسة البنك السابقة المتمثلة في خفض أسعار الفائدة وسط ارتفاع التضخم مصحوبة بانخفاض حاد في قيمة الليرة في عام 2021 وبعد ذلك قدمت الحكومة مخططًا يحمي ودائع الليرة من انخفاض قيمة العملات الأجنبية.

وفي الوقت نفسه بدأ البنك المركزي خروجًا تدريجيًا من المخطط المعروف أيضًا باسم KKM بينما بدأت أسهم ودائع الليرة التركية في الارتفاع.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :





bottom of page