top of page

قضية سقف الديون وما الذي يحرك أسعار الذهب ؟


تجاوز تشريع رفع سقف الدين الأميركي البالغ 31.4 تريليون دولار والذي توسطه الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي عقبة مهمة في وقت متأخر من الثلاثاء 30/05/2023 حيث تم إقراره من قبل لجنة القواعد وأرسلته إلى المجلس بكامل هيئته لبحثه والتصويت المتوقع عليه اليوم الأربعاء.

وكانت نتيجة تصويت اللجنة بواقع 7 إلى 6 لصالح التشريع الذي يقضي بتعليق سقف الدين حتى أول يناير كانون الثاني 2025 مما يسمح لبايدن والمشرعين بتأجيل هذه القضية المحفوفة بالمخاطر السياسية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر تشرين الثاني 2024.

كما أنه يضع حدا لبعض الإنفاق الحكومي على مدار العامين المقبلين ويسرع عملية الموافقة على بعض مشروعات الطاقة ويُعيد أموال مكافحة كوفيد-19 غير المستخدمة.


وإذا ما أقر مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون مشروع القانون فسيحيله إلى مجلس الشيوخ لبحثه والتصويت عليه أيضا.

ويتعين أن يقر الكونغرس بمجلسيه هذا التشريع قبل الخامس من يونيو حزيران عندما تنفد أموال وزارة الخزانة لتعجز عن سداد ديونها لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة.

وإذا لم تتمكن وزارة الخزانة من السداد فقد يُحدث ذلك فوضى اقتصادية في الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية.

وقال ياب جون رونج محلل السوق في IG إن الانخفاض الليلي في عوائد سندات الخزانة سمح لأسعار الذهب بالدفاع عن منطقة التقاء الدعم عند مستوى 1940 دولارًا.

لكنه قال إن الارتدادات المتقطعة منذ أوائل مايو كانت قصيرة الأجل مما يزيد من فرص أن تكون هي نفسها هذه المرة أيضًا.

حيث تراجعت أسعار الذهب عن مستوياتها القياسية التي وصلت إليها مؤخرًا في أوائل مايو.


ويرى متداولي العقود الآجلة للأموال الفيدرالية الآن أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة الشهر المقبل أكثر من تركها دون تغيير حيث تتجاوز البيانات الاقتصادية التوقعات ويبدو أن المشرعين توصلوا إلى اتفاق لرفع سقف الديون.

وإن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية السبائك ذات العائد الصفري وأضاف جون رونج أن الاتجاه الصعودي للذهب سيظل محدودًا حتى تنعكس توقعات أسعار الفائدة.

وفي الوقت نفسه تقلص نشاط المصانع الصينية وهي المستهلك الأعلى للذهب بشكل أسرع من المتوقع في مايو مما زاد الضغط على صانعي السياسة لدعم انتعاش اقتصادي غير مكتمل حيث بلغت قراءة مؤشر مديري المشتريات الصناعي 48.8 نقطة في مايو أي أقل من مستوى 50 نقطة




للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :





bottom of page