top of page

ما هي عملة الملاذ الآمن؟


نسمي العملات التي تعتبر أمنة عند الإضرابات الجيو سياسية والاقتصادية بعملات الملاذ الأمن.


وبالتالي عندما تحدث أحداث مثل الكوارث الطبيعية والحروب ، يستثمر تجار العملة في ملاذات آمنة مما يؤدي إلى إرتفاع قيمة عملة الملاذ الأمن وتراجع قيمة العملة المقترنة به

ما هي العملات التي تعتبر ملاذات آمنة؟

يشار إلى الدولار الأمريكي والفرنك السويسري والين الياباني على أنها عملات الملاذ الآمن. ومع ذلك ، بسبب التجارة المحمولة ، فإن ارتفاع الين الياباني في أوقات الاضطراب العالمي من المرجح أن يكون انعكاسًا في صفقات الشراء بالاقتراض من جانب المستثمرين (والتي عادة ما تستغرق وقتًا طويلاً على عملة ذات سعر فائدة مرتفع مقابل العملات ذات أسعار الفائدة المنخفضة ، مثل الين) بدلا من الاستثمار المتعمد في العملة.

يعتبر الفرنك السويسري عملة ملاذ آمن لعدد من الأسباب:

· السيولة – يعتبر الفرنك السويسري عملة سائلة للغاية ويتم إقرانها بالدولار الأمريكي

· تتمتع سويسرا ببيئة أعمال تنافسية للغاية ، إلى جانب ضرائب منخفضة على الشركات ، واقتصاد شفاف وتاريخ من الإدارة الاقتصادية الجيدة.

· سويسرا محايدة تقليديا ، لذلك ينظر إليها على أنها أقل عرضة للتأثر بالاضطرابات السياسية في أوروبا من اليورو.

· يحتفظ البنك الوطني السويسري بجزء كبير من احتياطياته من الذهب ، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة الفرنك السويسري مع سعر الذهب.

لماذا يعتبر الدولار ملاذًا آمنًا؟

تتمثل الأسباب الرئيسية لهذا في حجم اقتصاد الولايات المتحدة ، بما في ذلك الاستخدام الواسع للدولار الأمريكي ، والإيمان بالدولار الأمريكي كعملة ملاذ آمن ، وسيولة الدولار الأمريكي.


تشتمل غالبية عمليات تداول العملات الأجنبية على الدولار الأمريكي – حيث تقترن جميع أزواج العملات الرئيسية بالدولار الأمريكي ، وتستخدم صيغ لمعرفة أسعار الصرف بين أزواج (أزواج العملات التي لا تحتوي على الدولار الأمريكي) سعر صرف الدولار الأمريكي.


بما أن السيولة تتمثل في كيفية تحقيق تجار العملة على المدى القصير لأرباحهم ، فهناك العديد من الصفقات الطويلة والقصيرة التي تتم على الدولار. يؤدي هذا إلى المزيد من المتداولين للاستثمار في العملات الأكثر سيولة ، والتي يقع الدولار الأمريكي في قمتها.

السبب الرئيسي في اعتبار الدولار الأمريكي عملة ملاذ آمن هو أن الدولار الأمريكي يستخدم في تدولات العقود العالمية . بالإضافة أن الاحتياطيات الأجنبية في العالم بالدولار الأمريكي. إذا انخفض الدولار كثيرًا ، فسيكون له تداعيات في الأسواق العالمية. إن هيمنة الدولار الأمريكي ، وهيمنة الولايات المتحدة على التجارة العالمية ، تعني أن البنوك المركزية الأخرى لن تسمح بتراجع الدولار.


لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)

bottom of page