top of page

مميزات تداول الذهب في سوق الفوركس



من المفترض أن يكون تداول السلع خاصة الذهب جزء طبيعي من تداول فوركس. حيث يميل الذهب لأن يعطي فرص رائعة لأرباح التداول بشكل أكثر من تداول أزواج عملات فوركس التقليدية. ولهذا دعونا نتعرف على أهم الأسباب والعوامل التى تجعل من الذهب من أهم سلع التداول عالمياً.

الحماية من التضخم:

1. حيث في تداول الذهب، تميل قيمة الذهب إلى الارتفاع مع إرتفاع تكاليف الحياة، مما يعني بأنه أداة للحماية من التضخم. فإذا ألقيت نظرة سريعة على تاريخ سوق الأسهم الأمريكي، سوف ترى بأنه في أوقات التضخم المرتفع، تراجع مؤثر Dow Jones الصناعي، في حين أن تكلفة الذهب بقيت ثابتة، إن لم تكن أعلى من المعتاد. بناءاً على ذلك، أي شخص لديه قلق بشأن تأثير التضخم على عوائد استثماراتهم عليه أن يفكر بالاستثمار في الذهب.

2. الذهب يساعد في تنويع المحفظة الإستثمارية: أي مستشار مالي محترف سوف يخبرك بأنه من الهام جداً أن يكون لديك قائمة متنوعة من الأصول في المحفظة الاستثمارية. على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون بأن التنوع يحتسب فقط عندما يكون على شكل خليط من الأسهم أو السندات أو العقود مقابل الفروقات أو العملات، و لكن تداول الذهب يعتبر طريقة ممتازة لإضافة بعد جديد للمحفظة الاستثمارية، و لإضافة القليل من الإستقرار

3. الذهب محصن ضد الأزمات الجيوسياسية : على الرغم من أن قيم العملات و أسعار الأسهم تميل إلى أن تتقلب بناءاً على المناخ السياسي في دولة معينة في وقتٍ معين، إلا أن تداول الذهب يميل إلى مقاومة مثل هذه التغيرات السعرية الدراماتيكية و التي تجعله خياراً قوياً لأي شخص لديه قلق بأن عملة دولته من الممكن أن تكون في خطر ، كذلك الأمر بالنسبة للذين لديهم قلق بأن عملتهم قد تخسر من قيمتها لأي سبب في الوقت الذي هم بأمس الحاجة إليها.

4. الإنتاج المحدود يزيد من القيمة: على عكس العملات، حيث يقوم قادة الحكومات بالتدخل من خلال ضخ المزيد من المال بشكل فوري تقريباً، فإن إنتاج الذهب يعتبر عملية شاقة و قد تحتاج إلى سنوات. ولهذا السبب، نشهد كل عدة سنوات تجاوز الطلب العالمى العرض، مما يؤدي إلى إرتفاع قيمة الذهب.

5. الذهب حافظ للقيمة: حتى النظرة السريعة على أنماط الأسواق سوف تبين بأن جميع العملات تهبط بشكل كبير في وقتٍ ما، و أن أسواق الأسهم العالمية تراجعت كذلك. إلا أن الذهب عبارة عن معدن حافظ على قيمته منذ آلاف السنين. حيث يعتبر الذهب قيماً منذ الزمن بعيد، و بقي على ذلك حتى وقتنا هذا. على الرغم من أن السعر لا يرتفع دائماً، إلا أن الذهب لم يختبر أبداً تراجع طويل الأجل على القيمة كما هو الحال مع جميع العملات الرئيسية عبر التاريخ، بما في ذلك الدولار الأمريكي. لهذه الأسباب وغيرها أيضاً، يصبح تداول الذهب أكثر شعبية يوماً بعد يوم.


لمعرفة المزيد حول علم الفوركس (اضغط هنا)

bottom of page