top of page

منطقة تجارة حرة بين تركيا وإيران نتيجة تطور العلاقات الاقتصادية



تم الاتفاق بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني ابراهيم رئيسي بإنشاء منطقة للتجارة الحرة في مدينة تقع على المنطقة الحدودية بين البلدين.

حيث اتفقت الجمهورية الإسلامية في إيران وتركيا على تطوير علاقاتهما الاقتصادية بما في ذلك إنشاء تلك المنطقة الحرة .

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى الدولة المجاورة مطلع الأسبوع الجاري للمشاركة في أعمال المجلس الاقتصادي الأعلى وإجراء مباحثات حول تعزيز العلاقات الثنائية.

والتقى رئيسي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان وناقش الزعيمان مجموعة من المسائل المشتركة



وقال رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الإيرانية التركية عادل نجف زاده الأحد إنه تم اختيار مدينة خوي وهي منطقة حدودية بين البلدين كموقع لهذه المنطقة.

وقال نجف زاده: إن الاستثمارات الضخمة في منطقة التجارة الحرة المشتركة بين إيران وتركيا يمكن أن تؤدي إلى ازدهار اقتصادي في المنطقة الحدودية وعلى مستوى الدولة وستؤدي إلى زيادة في حجم الأعمال.

وأضاف أن سياسات رئيسي لخلق وتطوير علاقات جيدة مع دول المنطقة من شأنها أن تدفع النمو الاقتصادي لإيران وتعتبر “إنجازات كبيرة”.

وأشار نجف زاده أيضًا إلى أن البلدين لديهما وجهات نظر مشتركة بشأن فلسطين. وأضاف: هذا يمكن أن يخلق كتلة قوية بين البلدين في المنطقة.



وقبل مغادرته متوجها إلى تركيا هذا الأسبوع قال الرئيس الإيراني إنها دولة إسلامية مجاورة وشريك تجاري واقتصادي مهم لإيران وقد حددنا هدفا لعلاقاتنا التجارية والاقتصادية أن تصل إلى 30 مليار دولار. وأضاف أيضا يمكن تحقيق الهدف بالقدرات الموجودة.

وإلى جانب موضوع فلسطين المحتلة قيل إن تركيا وإيران ناقشتا سبل تطوير الشراكات التجارية والطاقة فضلاً عن التعاون في مجال الصناعات الدفاعية وتوقيع الاتفاقيات ذات الصلة.



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :

للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :


bottom of page