top of page

هل ستتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها؟


حذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، في مقال لها في صحيفة The Wall Street Journal من مخاطر أزمة مالية تاريخية تهدد الولايات المتحدة.


حيث طلبت يلين من الكونغرس رفع سقف الدين قبل أن يتجاوز الحد الأقصى. وأعيد تطبيق سقف الدين، والذي لا يمكن إلا للكونغرس زيادته، في الأول من أغسطس بعد تعليقه لسنتين. ويحظر سقف الدين الحالي ما لم يتم رفعه على الولايات المتحدة استدانة أكثر من الحد الأقصى الحالي البالغ 28.4 تريليون دولار.


وتثير المسألة عادة خلافات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وسبق أن رُفع سقف الدين 80 مرة منذ ستينات القرن الماضي.


وحذّرت وزارة الخزانة الأسبوع الماضي من أن أموال الحكومة ستنفد في أكتوبر. وذكرت يلين بأن الولايات المتحدة لم تتخلف عن سداد ديونها ولا مرة، لكن حصول ذلك في المستقبل سيؤدي لأزمة مالية تاريخية، لما سيليه من رفع معدلات الفائدة وتراجع سوق الأسهم وغير ذلك من الاضطرابات المالية.


واستذكرت يلين أزمة ديون عام 2011 مشيرة إلى أن سياسة وضع الولايات المتحدة على حافة الحد الأقصى للدين دفعت بأميركا إلى شفير أزمة. وكانت الولايات المتحدة خلال الأزمة المرتبطة بمناقشة الدين في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما أقرب من أي وقت مضى إلى التخلّف عن السداد.


حينها خفضت منظمة S&P Global Ratings تصنيف ديون الولايات المتحدة إلى AAA، ما أحدث هزة في الأسواق حينها.


شددت يلين على أن التحرّك في أسرع وقت ممكن سيمكن البلاد من تجنّب الأزمة المتوقعة، لأن الوقت في هذه الحالة يعادل مليارات الدولارات.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية (اضغط هنا)

إشترك في قناتنا على تيليغرام لتصلك الأخبار بشكل يومي:t.me/alamiyafx

bottom of page