top of page

الارتفاع المفاجئ في الأسعار يثبط الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية


ارتفع معدل التضخم السنوي من 3.9% في نوفمبر إلى 4% في ديسمبر 2023 وهو ما يعكس الاتجاه الهبوطي الأخير ويقلل من احتمالية انخفاض تكاليف الاقتراض في الأشهر المقبلة لعام 2024 حسبما كتب أندرو مايكل.

ويُظهر مؤشر أسعار المستهلك (CPI) اليوم 17/1/2024 الصادر عن مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.4٪ الشهر الماضي وهو نفس معدل الزيادة في ديسمبر 2022.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن التأثير التصاعدي الأكبر للتغيرات في مؤشر أسعار المستهلك جاء من ارتفاع اسعار الكحول والتبغ. 

وقد تم تعويض هذه الانخفاضات في تكلفة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية.

وقال جرانت فيتزنر كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاءات الوطنية: ارتفع معدل التضخم قليلاً في ديسمبر مع ارتفاع أسعار التبغ بسبب زيادات الرسوم التي تم تطبيقها مؤخرًا. 

وقد تم تعويض ذلك جزئيًا من خلال انخفاض تضخم أسعار الغذاء حيث استمرت الأسعار في الارتفاع ولكن بمعدل أقل بكثير مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي.

وأضاف : لم تتغير أسعار السلع الخارجة من المصانع إلا قليلاً خلال الأشهر القليلة الماضية في حين ظلت تكاليف المواد الخام أقل مما كانت عليه قبل عام.



قبل عيد الميلاد ترك بنك إنجلترا الذي كلفته الحكومة بإبقاء معدل التضخم في المملكة المتحدة على المدى الطويل عند مستوى 2% أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا عند 5.25%. 

حيث سوف يتم الإعلان التالي عن سعر الفائدة في الأول من فبراير 2024 مع تزايد شكوك المعلقين حول احتمالية خفض أسعار الفائدة.

وبعد مسار هبوطي في الأشهر الأخيرة يبلغ رقم ​​التضخم اليوم ضعف هدف البنك وهو أعلى من الأرقام المعادلة في الولايات المتحدة (3.4%) أو منطقة اليورو (2.9%).

وقال ريتشارد كارتر رئيس أبحاث الفائدة الثابتة في شركة كويلتر شيفيوت: على الرغم من أن الزيادة اليوم لا ترفع الرقم بشكل كبير إلا أنها تظهر أن معركة المملكة المتحدة ضد التضخم لم تنته بعد وأن الوضع لا يزال محفوفًا بالمخاطر.

لم يشهد معدل التضخم الرئيسي ارتفاعًا غير مرغوب فيه فحسب بل لا يزال مؤشر أسعار المستهلك الأساسي مرتفعًا نسبيًا. 

لقد انخفض التضخم الأساسي بشكل تدريجي أكثر من الرقم الرئيسي ومن المرجح أن يكون التقدم هنا بطيئًا. لذا فإن بنك إنجلترا قد يقاوم إجراء تخفيضات في أسعار الفائدة حتى يعود إلى مستوى أكثر قبولا.



قال دين بتلر العضو المنتدب لقسم التجزئة المباشرة في Standard Life: مع قلة المعروض من البهجة في شهر يناير فإن تأثير التضخم الذي يتحرك بعيدًا عن هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪ سيكون بمثابة ضربة للأسر المتعثرة.

ويبدو أن الضغط على الموارد المالية للناس قد بدأ يخفف قليلاً مع انخفاض توقعات التضخم وقيام أحد أكبر المقرضين في المملكة المتحدة أمس بتخفيض أسعار الفائدة على الرهن العقاري تحسباً لاحتمال قيام بنك إنجلترا بتخفيض سعر الفائدة الأساسي قريباً. 

ومع ذلك قد يتعين علينا الآن الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يخف الضغط.

آمل أن يكون رقم هذا الشهر بسيطًا وسنرى الانخفاض المتوقع في التضخم قريبًا.

 بالنسبة لأولئك القادرين على الادخار لا يزال الوقت مناسبًا للبحث عن حسابات الشراء الأفضل.



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :

للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :



bottom of page