top of page

الدولار وعوائد السندات الأمريكية تدفع الذهب للصعود


سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا قياسيًا مقتربة من أعلى مستوياتها خلال سبعة أشهر تقريبًا وذلك نتيجة لتراجع قيمة الدولار وانخفاض عائدات السندات الأمريكية بفعل التصريحات الأخيرة من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

حيث أكد محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر في تصريحات أمس الثلاثاء 28/11/2023 زيادة ثقته في قدرة السياسة النقدية الحالية على السيطرة على التضخم دون إشارة واضحة لخفض أسعار الفائدة مشيرًا إلى التقدم في عدة مجالات.

من ناحية أخرى صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي بتوقعه انخفاض التضخم بوتيرة غير مسبوقة منذ الخمسينيات مشيرًا إلى تقدم في التحكم بالتضخم خارج قطاع الأغذية.


وأظهر مسح مجلس المؤتمرات ارتفاع قيمة مؤشر توقعات المستهلكين الأمريكيين للفترة القصيرة إلى 77.8 نقطة في نوفمبر ولا يزال دون مستوى 80 نقطة الذي يُظهر تاريخيًا الركود المحتمل.

حيث يشير مراقبو السوق إلى أن المتعاملين يتوقعون بنسبة تفوق 70% خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في مايو مما يُخفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

لكن يركز الاهتمام الآن على إصدار الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثالث والذي من المقرر أن يُصدر اليوم الأربعاء وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي المؤشر المفضل لدى الفيدرالي لقياس التضخم غدا الخميس.


وقد اغتنمت أسعار الذهب هذه الفرصة لتعزيز مكاسبها خلال تسوية تعاملات يوم أمس مع تقييم بيانات اقتصادية تشير إلى احتمال ركود في الولايات المتحدة وتراجع توقعات التضخم للعام المقبل إلى 5.7%، مما دفع إلى انخفاض توقعات رفع أسعار الفائدة.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 1.35% أو 27.6 دولار عند 2040 دولارًا للأوقية وهو أعلى مستوى في نهاية الجلسة منذ السابع عشر من مايو الماضي بعد أن لامست 2044.1 دولار خلال التداولات.



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :


bottom of page