top of page

الدولار يحلق والذهب في طريق الهبوط وكلاهما في انتظار الفدرالي



يشير الدولار اليوم الأربعاء 31/01/2024 إلى تحقيق أكبر مكسب شهري منذ سبتمبر الماضي بينما يتجه الين نحو أكبر انخفاض في أكثر من عام مع توقع المتعاملين قرارات أسعار الفائدة الأمريكية.

وقد أدى التباطؤ الحاد في التضخم في أستراليا إلى هبوط الدولار الأسترالي بنسبة 0.5٪ إلى 0.6567 دولار أمريكي مع ارتفاع السندات نتيجة استمرار المستثمرين في رهانهم على خفض أسعار الفائدة.

فيما ارتفع الدولار قليلاً إلى 1.0817 لليورو وظل ثابتًا عند 147.67 ين خلال التعاملات الآسيوية.

و يعكس ارتفاع الدولار بنسبة 2.2٪ مقابل سلة من العملات الرئيسية هذا الشهر تقليص الأسواق لتوقعاتها بشأن سرعة وحجم خفض أسعار الفائدة نتيجة للبيانات الاقتصادية الأمريكية القوية ورفض محافظي البنوك المركزية.

كان وقد شهد مؤشر الدولار ارتفاعًا بنسبة 0.2٪ في أحدث تعاملات ليصل إلى 103.60 في حين هبط الجنيه الإسترليني بنسبة 0.2٪ إلى 1.2675 دولار.


ومن المتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة ثابتة فيما استقر اليوان عند 7.1817 يوم الأربعاء بانخفاض واحد بالمئة خلال الشهر.

وفي تطورات مالية هامة تشير أسعار الذهب اليوم الأربعاء إلى انخفاضها الشهري الأول خلال أربعة أشهر حيث يقلل المستثمرون من توقعاتهم لتخفيضات سريعة وعميقة في أسعار الفائدة الأمريكية وذلك قبل ساعات من إعلان السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وفي تصريح لمات سيمبسون أحد كبار المحللين في سيتي إندكس: يبدو أن ارتفاع أسعار الذهب في الموسم وصل مبكراً لذلك لا يفاجئ رؤية صعوبات في يناير/كانون الثاني الحالي.

حيث قلص المستثمرون توقعاتهم لتخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية بحوالي 130 نقطة أساس لعام 2024 مقارنة بالتوقعات التي تجاوزت 160 نقطة أساس في نهاية عام 2023.

وقد هوت فرص تخفيض أسعار الفائدة في مارس إلى 44% بعد أن وصلت إلى نحو 90% في وقت سابق.



ووفقًا لاستطلاع لمجلس المؤتمرات انخفض متوسط توقعات التضخم لمدة 12 شهرًا إلى 5.2% وهو أدنى مستوى منذ مارس 2020.

وتُظهرتوقعات الفائدة الأمريكية توجه الأسواق نحو خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بنسبة 54.8% خلال اجتماع مايو مقابل 11.3% قبل شهر.

وفي سياق آخر يشهد مؤشر الدولار أداءً جيدًا ليسجل أفضل شهر له منذ سبتمبر مع زيادة تجاوزت 2٪ في يناير حتى الآن.

وبينما يسجل عائد سندات الخزانة الأمريكية القياسي أدنى مستوى له في أسبوعين عند 4.0203% يظل مرتفعًا مقارنة بنهاية العام السابق.




للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :

للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :


bottom of page