top of page

هل قوة الدولار سوف تقيد الذهب في 2024 ؟


دخل الذهب عام 2024 تحت ضغط من قفزة الدولار الأمريكي لكنه حافظ على مكانته وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام وتزايد المخاوف بشأن الهجمات على الشحن في البحر الأحمر.

حيث استقر السعر الفوري للذهب عند 2061.59 دولارًا للأوقية يوم الثلاثاء 2/1/2024  بعد ارتفاعه بنسبة 0.8٪ في وقت سابق من الجلسة. 

ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 2070.30 دولارا.

وارتفع مؤشر الدولار 0.8 بالمئة في طريقه لتحقيق أكبر مكسب يومي منذ يوليو تموز بدعم من ارتفاع العوائد الأمريكية مما يجعل الذهب المسعر بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.



وقال دانييل بافيلونيس كبير استراتيجيي السوق في RJO Futures إن احتمال التصعيد في البحر الأحمر يبقي أسعار الذهب مدعومة.

كانت وقد ارتفعت أسعار الذهب 13 بالمئة في 2023 في أول ارتفاع سنوي لها منذ 2020 ومن المتوقع أن تصل إلى مستويات قياسية في 2024 إذ يقلص انخفاض أسعار الفائدة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وقال فؤاد رزاق زادة محلل السوق لدى سيتي إندكس: بما أننا رأينا مدى الارتفاع في سعر الذهب الناتج عن توقعات خفض أسعار الفائدة في عام 2023 فيمكننا أن نشهد مكاسب كبيرة في عام 2024 عندما تبدأ البنوك المركزية بالفعل في تخفيف سياساتها مضيفًا أن التوقيت الفعلي ومدى تخفيضات أسعار الفائدة سوف يعتمدان على البيانات الواردة.



وفي هذا الأسبوع ينصب اهتمام السوق على محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير المقرر عقده يوم الخميس وسيتم أيضًا متابعة عن كثب بيانات فرص العمل الأمريكية ووظائف القطاع غير الزراعي لشهر ديسمبر وكلاهما من المقرر صدوره يوم الجمعة.

كانت وقد تراجعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 23.64 دولارا للأوقية بينما انخفض البلاتين 0.5 بالمئة إلى 982.18 دولارا.

وتراجع البلاديوم 2.2% إلى 1074.62 دولار للأوقية وهو أدنى مستوياته منذ 14 ديسمبر/كانون الأول.

وقال بنك HSBC في مذكرة: إن توقعات الطلب على البلاديوم تتوقف جزئيًا على وتيرة التحول في مجال الطاقة وخاصة النمو في الطلب على السيارات الكهربائية حيث أن ارتفاع نمو السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية يؤثر سلبًا على الطلب على البلاديوم.


للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :



bottom of page