ماذا يجري في سوق يوم الثلاثاء؟



ترتد الأسواق العالمية بعد تعهد الرئيس ترامب -دون تفاصيل- بإجراءات لدعم الاقتصاد، ومعالجة أي انخفاض يتولد عن انتشار فيروس كورونا

إيطاليا تمدد إجراءات الحجر الصحي للبلد كلها

الروبل الروسي يهبط بنسبة 5% لانخفاض 4 سنوات، في وسط حرب سعرية بين روسيا والسعودية ما زالت في بدايتها.

مع ثلاثاء خارق جديد، من سيكون المرشح الديموقراطي

أهم ما يجب معرفته عن الأسواق المالية يوم الثلاثاء الموافق 10 مارس


1.تدخل ترامب:

تعد إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدد من الإجراءات لتحفيز الاقتصاد ضد انتشار فيروس كورونا.

استمر ترامب في التهوين من شأن فيروس كورونا، وكان وصفه في وقت سابق بأنه "أكذوبة" من الحزب الديموقراطي، وتعهد ترامب بإجراءات تحفيز ضخمة، دون الإعلان عن أي تفاصيل، سوى بعض التفاصيل عن احتمالية تخفيض ضرائب الأجور، وغيرها من المساعدات غير المحددة للعمال الذين يتقاضون أجورهم بالساعة. بينما وقع رئيس فريق عمل ترامب، مارك ميداوز تحت العزل الذاتي، بعد تواصله مع أحد حاملي فيروس كورونا.

قال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفين منوتشين، إن الإجراءات ستستهدف أكثر المناطق المتضررة، وهي المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وهوّن من شأن أوجه التشابه ما بين الأزمة الحالية وأزمة 2008، وقال إن الاقتصاد في موضع جيد إلى الآن.

جاءت تلك التعليقات بعد ارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 600، وسط مخاوف من أن التهاون في شأن تقصي انتشار المرض، وإجراء الاختبارات اللازمة سمح للمرض بالانتشار الواسع داخل الولايات المتحدة.


2.ارتدت الأسواق بقوة بعد أسوأ يوم لها منذ 2008

ارتدت الأسواق العالمية، وأسعار النفط صححت مسارها بعد حمام الدماء الذي غرقت فيه يوم الاثنين. بينما تراجعت الملاذات الآمنة مثل: الذهب، وعوائد السندات الحكومية.

سجلت عقود مؤشر داو جونز 30 ارتفاعًا لـ 1,007 نقطة، بنسبة 4.2%، بينما العقود الآجلة لإس آند بي 500 فارتفعت 4.4%، وناسداك 100 سجل ارتفاعًا لـ 4.6%. وعانت المؤشرات الثلاثة خسارتها الأسوأ منذ 12 عام، بانخفاض بلغ 7%، وسط مخاوف تفشي فيروس كورونا، وتسببه في ركود عالمي.

خلال الليل، ارتفع مؤشر شنزن 300 بنسبة 2.7%، وارتفع مؤشر هانغ سنغ بنسبة 1.4%، بينما نيكاي 225الياباني فتراجع أدائه بعض الشيء، لـ 0.9%، نظرًا لقوة الين.

وارتدت الأسهم الأوروبية بنسبة 3%، و5%، وارتفع المؤشر القياسي، ستوكس 600، لـ 3.7%.

أمّا في سوق السندات، تعافت سندات الخزانة الأمريكية أجل 10 سنوات بنسبة 0.72%، لتستعيد بضع نقاط أساس من التي فقدتها يوم أمس، وتصل لمستوياتها مساء الخميس، بينما السندات الحكومية الألمانية تعافت لـ -0.74%، وتراجعت العقود الآجلة لمعدن الذهب حوالي 0.9%.


3.إيطاليا في حجر صحي

أعلنت الحكومة الإيطالية حجر صحي شمل البلد بأكمله، وقيّد حركة السكان، في إطار جهود وقف انتشار فيروس كورونا.

سجلت إيطاليا 1,800 حالة إصابة جديدة يوم الاثنين، ليصبح الرقم الإجمالي 9,100 إصابة، و463 حالة وفاة.

كما مددت الحكومة إغلاق المدارس حتى شهر أبريل. وكذلك أغلقت أسبانيا المدارس.

وهبط سوق الأسهم الإيطالية بأقصى حدة مقارنة بالنظراء في أوروبا يوم الاثنين، وكان التعافي اليوم هو الأضعف ليرتفع فقط لـ 3.1%.

وارتفع الدين الإيطالي لسندات 10 سنوات إلى مستوى جديد في 2020 لـ 1.47%، قبل التراجع بحدة نحو 1.30%.


4.بايدن يعزز الفوز بتقدمه في 6 انتخابات تمهيدية

تستمر الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي لثلاثاء خارق جديد، وعلى ما يبدو سيعزز نائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن، تقدمه على منافسه، عضو مجلس الشيوخ، بيرني ساندرز.

وخلال الأسبوع الماضي، اكتسح بايدن الولايات الجنوبية، وتقدم بـ 664، مقارنة بسنادرز الواقف عند 573. والمطلوب للفوز هو 1,991.

سيقلل ساندرز من اتساع الفجوة لو فاز في ميتشغان، وهي ولاية فاز فيها في الانتخابات التمهيدية أمام هيلاري كلينتون في 2016. وتصوت اليوم ولايات: إدهاو، وميسيسبي، وميسوري، وشمال داكوتا، وواشنطن.

وإذا تذكرنا الأسبوع الماضي، سنرى أن تقدم بايدن ساعد الأسهم الأمريكية في الارتفاع بدعم من ارتفاع أسهم القطاع الصحي، فهل يسهم في تعافيها هذا الأسبوع أيضًا بعد خسائرها العنيفة؟


5.النفط يتعافى، مع انهيار الأسواق الروسية

تعافى النفط الخام اليوم بأكثر من 7%، بعد مروره بأسوأ يوم له في 30 عام